المعالجة الإعلامية للأزمة الإقتصادية العالمية في المواقع الإخبارية الدولية في ضوء استخدام البلاغة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدكتوراة من قسم الإعلام كلية الآداب جامعة الزقازيق

المستخلص

   في ظل الأزمة الإقتصادية العالمية الراهنة ومدى تأثيرها على الإقتصاد على المستوى العربي والمحلي ومدى تداعياتها على الإقتصاد المصري، كانت الحاجة لدراسة المعالجة الإعلامية للأزمة الإقتصادية العالمية في المواقع الإخبارية الدولية وذلك في ضوء استخدام البلاغة الرقمية؛ ومعرفة كيفية عرض الأزمة ومدى عمق تناولها والاستعانة بالخبراء لتقديم الحلول والمقترحات المناسبة وإبراز الأسباب الأساسية والسعي لإيجاد حلول للأزمة الراهنة.
    يهدف البحث إلى التعرف على المعالجة الإعلامية للأزمة الإقتصادية العالمية في المواقع الإخبارية الدولية وذلك في ضوء استخدام البلاغة الرقمية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل المضمون، وتمَ اختيار عينة الدراسة التحليلية وفق الدراسة الاستطلاعية التي تمت لمعرفة أبرز المواقع الإخبارية الدولية لتناول الأزمة وهي: موقع سكاى نيوز (sky news)، موقع إندبندنت عربية (Independent)، ومن أبرز نتائج الدراسة: 1- اتفقت مواقع الدراسة في الاعتماد على أبرز مكونات المصداقية التي تدعم مصداقية المضمون الإخباري المقدم بمواقعها، وذلك خلال عرض الأسباب الجوهرية عن الأزمة الإقتصادية على المستوى العالمي، وتمثلت في: جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ورفع أسعار الفائدة، وتقديم الحلول المقترحة على المستوى العالمي والمحلي للأزمة، والاعتماد على مصادر موثوقة في عرض المعلومات، والاستعانة برأي الخبراء والمتخصصين الإقتصاديين ومسئولي الحكومة، والتوازن في العرض، والتغطية الشاملة والمتكاملة، والالتزام بالاتجاه الإيجابي في التغطية الإخبارية، 2-  كشفت نتائج الدراسة توظيف مواقع الدراسة لبلاغة الإقناع الرقمية، وإعادة تقديم بلاغة الإقناع التقليدية (الثقة Ethos، والعاطفة  Pathos ، والمنطق Logos ) في صورة رقمية جديدة في المضمون الإخباري الرقمي المقدم عبر مواقعها خلال استخدام روابط  للصور والمقالات ومقاطع الفيديو لدعم حجج الإقناع المنطقية (Logos)، وتوظيف الوسائط المتعددة لدعم حجج الإقناع العاطفية (Pathos) وذلك بهدف دعم الثقة (Ethos) في المحتوى الرقمي الإخباري المقدم عبر الموقع. 3- أظهرت نتائج الدراسة توظيف مواقع الدراسة لمفهوم ريميكس (Remix) بإعادة مزج بعض الصور المعبرة أو مقاطع الفيديو مع بعض البيانات، خلال استخدام الإنفوجرافيك والفيديوجرافيك، 4- اتسمت مواقع الدراسة باستخدام التصميم التفاعلي Responsive Web Design))، الذي يتلاءم مع مقاسات الشاشات المختلفة، وهو اتجاه حديث يخدم العملية التصميمية للمواقع الإلكترونية، وهو من أهم عوامل زيادة يسر استخدام المواقع الإلكترونية والتي تساعد بدورها على زيادة أعداد المستخدمين، 5- أظهرت نتائج الدراسة توظيف مواقع الدراسة للوسائط المتعددة واستخدامها للبلاغة البصرية (Visual Rhetoric) في معالجة المضمون الإخباري، وتناولها العديد من أشكال السرد الرقمي المستخدمة في عرض المضمون الإخباري، 6- أوضحت نتائج الدراسة إلتزام مواقع الدراسة باستخدام التقنيات المستحدثة والتي تعد أبرز معايير بناء المواقع الإلكترونية الإخبارية وأهم ركائز البلاغة الرقمية (الوسائط المتعددة Multimedia   – التفاعلية– Interactivity   النص التشعيبي (Hypertext ، بالإضافة إلى معيار الحالية، 7- أكدت نتائج الدراسة استخدام مواقع الدراسة تقنيات السرد التفاعلي أو (الكتابة التفاعلية) في استخدم الوسائط الفائقة والرسوم المعلوماتية (الصور المصاحبة للنص- مقاطع الفيديو داخل سياق نص المادة الإخبارية - الخرائط والرسوم البيانية الإيضاحية المصاحبة للمادة الإخبارية)، كما استخدم الوصلات الفائقة وتفعيل الكلمات النشطة (موضوعات ذات صلة بالموضوع الإخباري).
 
 
 

الكلمات الرئيسية