تأثير الاتصالات التسويقية عبر تطبيقات الواقع المعزز على اتجاهات الجمهور نحو المنتج ونواياه الشرائية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلاقات العامة بكلية الاتصال الجماهيري - جامعة أم القيوين وأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 المعيدة بكلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

بدأت الشركات فى ظل المنافسة الشديدة فى البحث عن طرق جديدة لجذب العملاء الجدد وتوسيع حصتها التسويقية فضلًا عن الحفاظ على العملاء الحاليين بإبراز قدرات الشركات فى التنوع فى طرق التسويق والترويج لمنتجاتها، ويعد الواقع المعزز Augmented Reality (AR) أحد هذه الطرق الحديثة التى تستعين بها العديد من الشركات اليوم مما أثار لدى الباحثتين سؤالًأ عن فاعلية هذه الطريقة، ولذلك بحثت هذه الدراسة فى رصد وقياس تأثير الاتصالات التسويقية باستخدام تطبيق الواقع المعزز عبر الهاتف الذكى على كل من الاتجاه نحو المنتج محل الدراسة، والنية الشرائية له وذلك بالتطبيق على كرسى أنتريه لأيكيا حيث سيتم على وجه التحديد البحث في العلاقة بين المتغيرات المتعلقة بعملية التسويق والمتمثلة قى كل من إدراك التواجد عن بعد، والقيمة المدركة من استخدام هذه التقنية (منفعية – ترفيهية)، وادراك سهولة الاستخدام، والخوف من التكنولوجيا وبين كل من الاتجاه نحو المنتج محل الدراسة والنية الشرائية نحوه. وتم استخدام المنهج التجريبى على عينة من الإداريين وأعضاء الهيئة المعاونة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وبلغ قوامها 64 فردًا. تبين من خلال الدراسة تأثير ادراك الفرد للتواجد عن بعد على الاتجاه نحو المنتج المعلن عنه عبر تطبيق الواقع المعزز، وكذلك على النية الشرائية له. اتضح أيضًا وجود تأثير معنوي للقيمة الترفيهية المدركة لعملية التسوق على الاتجاه نحو المنتج المعلن عنه ولكن لم يكن لها تأثير على النية الشرائية أو على ترشيح التطبيق للآخرين. كانت المجموعة التجريبية لديها النية الشرائية للمنتج المعلن عنه عبر تطبيق الواقع المعزز بدرجة أكبر بالمقارنة بالمحموعة الضابطة التى تعرضت للمنتج عبر الموقع الإلكترونى أيكيا بشكل عادى.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية