تسعى هذه الدراسة الى استكشاف الابعاد الأخلاقية والمهنية لصحافة المواطن وعلاقتها بالمواطنة الرقمية وذلك فى سياق التطور التكنولوجى والثورة الرقمية التى شهدها العالم فى نهاية القرن العشرين، وتتناول الدراسة مواقف الممارسين فى مجال العلاقات العامة تجاه القضايا الأخلاقية على وسائل التواصل الاجتماعى،مع التركيز على السياق الاجتماعى والثقافى الذى يؤثر فيه الفرد.و يعتمد البحث في شقيه التحليلي (الكمي والكيفي) والميداني لتحليل الحالات المرصودة عبر صحافة المواطن، وباستخدام منهج المسح و عينة الدراسة تتمثل في اختيار عينة عمدية من الجمهور المصري العام ممن يتعرضون لوسائل التواصل الاجتماعي، والذين تبدأ أعمارهم من 18 عامًا فأكثر، وتتكون العينة من 200 مفردة ذكورًا، وإناثً من محافظات القاهرة الكبرى ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
تشير النتائج العامة إلى أن صحافة المواطن لها دور هام فى تعزيز المواطنة الرقمية وتنمية المهارات والتحقق من الحقائق والوعى السياسى بين طلاب الجامعات وأهمية توفير التدريب والتعليم فى هذا . 90%من المشاركين يعتقدون أن صحافة المواطن يمكن أن تساهم فى تطويرمهارات البحث والتحقق من الحقائق ، أما 80% من المشاركين يعتقدون أن صحافة المواطن تساهم فى تعزيز الوعى السياسى والمشاركة المدنية بين طلاب الجامعات. 85% يرون أن صحافة المواطن لها دور فى تعزيز المواطنة الرقمية بين طلاب الجامعات. 95% من المشاركين يرون أن هناك أخلاقيات مهنية يجب الالتزام بها فى صحافة المواطن ، وبالتساوى يرون أن صحافة المواطن يمكن أن تساهم فى مكافحة الأخبار الكاذبة والمعلومات غير الموثوقة. 85%من المشاركين يرون أن طلاب الجامعات يجب أن يتلقنوا تدريبا على صحافة المواطن والمهارات الرقمية المرتبطة بها، فى مقابل 75% يعتقدون أن صحافة المواطن يمكن أن تساهم فى تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد فى المجتمعات الجامعية ، أما 70% من المشاركين يعتقدون أن صحافة المواطن يمكن أن تعزز الحوار والتفاعل بين طلاب الجامعات والمجتمع المحلى.