رؤية النخبة المصرية لدور الخطاب الديني عبر المنصات الرقمية للمؤسسات الدينية الرسمية في ظل التحولات المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة "تكنولوجيا الفن الصحفي" بقسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن رؤية النخبة المصرية لدور الخطاب الديني عبر المنصات الرقمية للمؤسسات الدينية الرسمية في ظل التحولات المجتمعية, باعتماد منهج المسح, ومن خلال تطبيق استمارة استبيان إلكترونية على عينة من النخبة المصرية (الأكاديمية والإعلامية والدينية) لرصد كيفية قيام تلك المؤسسات بتوظيف المنصات الرقمية في طرح خطابٍ ديني معتدلٍ ومواكبٍ للتطورات الاجتماعية والتكنولوجية, وتمثلت أبرز النتائج في تصدر مؤسستي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية على موقع فيس بوك قائمة المنصات الرقمية الأكثر متابعةً من قبل المبحوثين من النخبة المصرية, كما أشار المبحوثون إلى أهمية زيادة الجرعة الدينية المقدمة عبر المنصات الرقمية للمؤسسات الدينية وتنوع أساليب تقديمها بوصفها أحد أهم آليات تعزيز الخطاب الديني.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية