أثر توظيف التقنيات الرقمية الحديثة في جودة الرسالة الخبرية عبر القنوات الإخبارية التليفزيونية المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

   أدت التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات وتقنيات الإنتاج الإعلامي في مرحلتها الرقمية بما تضمنته من ثراء في الوسائط والإمكانات الجديدة لظهور وسائل اتصال جديدة محملة بكل مزايا التكنولوجيا الرقمية الحديثة، وبالتبعية أدى ذلك لبروز نمطين من الإعلام لم يكن لهما وجود من قبل، وهذان الشكلان هما: الإعلام التقليدي المحول إلكترونيا، أو النسخ الالكترونية من الإعلام التقليدي، إضافة إلى الإعلام الالكتروني الذي يتخذ أشكالًا ووسائط متنوعة ويتم استقبال البث الرقمي عبرها كأن يتم المشاهدة عبر شاشة الحاسوب المرتبط بشبكة الإنترنت، أو على شاشة الحاسب اللوحي المحمول، أو على شاشة الهاتف المحمول.
ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة في كيفية تقييم جمهور الخبراء والأكاديميين الإعلاميين لأثر توظيف التقنيات الرقمية الحديثة في جودة الرسالة الخبرية عبر القنوات الإخبارية التليفزيونية المصرية، سواء على صعيد الشكل أو المضمون في معالجة القضايا المجتمعية المصرية، أي تحديد أثر البيئة الاتصالية الحديثة في تشكيل السياسة التحريرية للقنوات الفضائية الإخبارية المصرية، وهو ما يعطي مؤشرًا حول واقع التكنولوجيا واندماجها في المؤسسات التليفزيونية الإخبارية المصرية.
ويتشكل مجتمع الدراسة من الجمهور المصري المتخصص في صناعة وابتكار الرسالة الخبرية التليفزيونية وتوظيفها للتقنيات الرقمية الحديثة، ونظرًا لكبر حجم مجتمع الدراسة، تم سحب عينة عمدية 400 مفردة من الجمهور المصري المتخصص لمن هم فوق 18 عامًا من مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيره
        وعن تطبيق نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية على موضوع الدراسة سعت الباحثة لرصد تقييم جمهور الخبراء والأكاديميين المتخصص في الشأن الإعلامي للتقنيات الرقمية بما تضيفه للرسالة الإخبارية التليفزيونية من مقومات تقديم معلومات ثرية في نقل النصوص والصور للجمهور المصري مما له أثر في رفع درجة وعي الجمهور العام بالرسائل المستهدفة وله بالتبعية تأثيره على تفاعلاته وسلوكياته الاجتماعية مع المحيطين به، وفي هذا الشأن تم استهداف الخبراء والمتخصصين بالجانب التقني والتكنولوجي والرقمي وأثره على رفع كفاءة عمل المؤسسات التليفزيونية في صناعة الأخبار.
     وبالتالي كشفت نتائج الدراسة على استخدام تقنيات الاتصالية الحديثة في صناعة الأخبار بشكل متنوع في القنوات الإخبارية المصرية، مما يدلل على الاهتمام المؤسسي في القنوات التليفزيونية بشكل عام على تطوير مستوى الرسالة الإعلامية الإخبارية شكلا ومضمونًا، وأن القنوات الفضائية الإخبارية تستعين بالمواقع الالكترونية في تحقيق مزيد من الانتشار لأخبارها تلاه صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق المزيد من الوصول للجمهور واطلاعه على رسائلها الإخبارية، ثم التتطبيقات على الهواتف الذكية لتحقيق الانتشار الخبري.
 
 

الكلمات الرئيسية