استخدام تطبيقات الإعلام التفاعلي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى الطلاب الصم والبكم :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

    استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين استخدام تطبيقات الإعلام التفاعلي على شبكة الإنترنت والذكاء الاجتماعي لدى الطلاب الصم والبكم، وأهم تصورات المبحوثين لتجارب استخداماتهم الطقوسية والنفعية وسبل تفاعلهم بفضاءات الإعلام التفاعلي ومدى ارتباط ذلك بالذكاء الاجتماعي، مع تحديد مستوى الذكاء الاجتماعي عبر تطبيقات الإعلام التفاعلي لدى المبحوثين، والتعرف على ما إذا كان مستوى الذكاء الاجتماعي لدى المبحوثين يختلف باختلاف (النوع، والتخصص، وحجم الاستخدام لهذه التطبيقات، والفرقة الدراسية)، واعتمدت الباحثة على منهج المسح الشامل لعينة مكونة من (34) طالبًا وطالبة من طلاب الصم والبكم الملتحقين بكلية التربية النوعية جامعة طنطا بقسمي (الإقتصاد المنزلي– تكنولوجيا التعليم)، وإشتملت أدوات جمع البيانات على استمارة استبيان بالمقابلة، ومقياس الذكاء الاجتماعي عبر تطبيقات الإعلام التفاعلي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :
- أن تطبيق (واتساب) تصدر ترتيب تطبيقات الإعلام التفاعلي التي يتابعها أفراد العينة وفقًا لأهميتها بالنسبة لهم، ثم تطبيق (فيس بوك) في الترتيب الثاني، ثم تطبيق (انستجرام)، بينما في الترتيب الأخير جاءت تطبيقات (سناب شات) و(الصحف الإلكترونية)، و(سكاي بي).
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة تفاعل المبحوثين مع المضامين والتقنيات المختلفة باستخدام تطبيقات الإعلام التفاعلي ومعدل الذكاء الاجتماعي لديهم.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الصم والبكم عينة البحث في مستوى الذكاء الاجتماعي لديهم وفقًا لمتغيرات (التخصص، حجم الاستخدام للإعلام التفاعلي)، فيما لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيًا وفقًا لمتغيرات (النوع، الفرقة الدراسية).
 
 

الكلمات الرئيسية