اتجاهات البحوث العربية والأجنبية فى مجال الإعلان الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

أصبح الإعلان الرقمى عنصراً أساسياً لترويج المنتجات لدى العديد من الشركات وذلك فى ضوء التوسع فى استخدام الإنترنت، وزيادة أعداد مستخدميه على مستوى العالم، وتنوع المنصات والتطبيقات الإلكترونية، والتى أعطت فرصة للإعلان الرقمى للوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أكثر دقة وملائمة وفقاً لاحتياجاته واهتماماته، لذلك تهتم هذه الدراسة برصد وتحليل وتقييم تطور الإنتاج العلمى المنشور حول موضوع الإعلان الرقمى، وذلك من خلال تتبع الدراسات التى أجريت لمدة 10 أعوام فى الفترة من أول يناير 2013 حتى نهاية ديسمبر 2022، وذلك بهدف تقديم رؤية تحليلية لأهم الموضوعات والقضايا التى تناولتها الدراسات الخاصة بالإعلان الرقمى، والتعرف على أهم الأطر والنماذج النظرية التى تم الاعتماد عليها، وتوضيح أهم الأساليب المنهجية، بالإضافة لرصد أهم النتائج والتوصيات التى توصلت إليها الدراسات السابقة، وقد شملت عينة الدراسة 107 دراسة عربية وأجنبية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها الحاجة إلى القيام بدراسات حول كيفية وضع معايير ذاتية لتنظيم الإعلان الرقمى فى العالم العربى، وأهمية دراسة الجانب الأخلاقى والقيمى لدى ممارسى الإعلان الرقمى، كذلك أهمية التعاون مع القائمين على منصات التجارة الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الذكى وشركات الألعاب الإلكترونية بحيث يتم إتاحة الفرصة للباحثين للاستفادة من بيانات المستخدمين وتحليلها لتعظيم الاستفادة من الإعلان الرقمى فى ضوء ما يتم الوصول إليه من نتائج حول سلوك المستخدم، وأهمية قيام الباحثين بإجراء مقابلات متعمقة ومجموعات نقاش مركزة مع الخبراء وممارسى الإعلان، وذلك لكى تعكس البحوث وجهة النظر الخاصة بصناعة الإعلان الرقمى إلى جانب التعبير عن وجهة نظر مستخدميه.
 
 

الكلمات الرئيسية