البنية السردية للجرائم المؤثرة في الرأي العام بالبوابات الإخبارية المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد العالي للإعلام وفنون الأتصال بالسادس من اكتوبر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على بنية السرد القصصي داخل البوابات المصرية لقضايا الجريمة المؤثرة في الرأي العام المصري خلال عام 2022م، وتم اجراء الدراسة على خمس جرائم وهي (مقتل طالبة المنصورة-مذبحة الريف الأوروبي-مذبحة الزمالك-مقتل الصيدلي ولاء بحلوان-مقتل الإعلامية شيماء جمال على يد زوجها المستشار أيمن حجاج)، وتوصلت الدراسة إلى تنوع الأشكال والقوالب التي يتم بواسطتها عرض وتقديم المحتوى، لم تستخدم بوابتي الدراسة السرد القصصي الصوتي مثل الملفات الصوتية والبودكاست نهائياً في تقديم القصص والتقارير الإخبارية لقضايا الجريمة، اختلف السرد القصصي من خلال الفيديو في بوابتي الدراسة تبعاً لاختلاف قضايا الجريمة، واتفقت بوابتي الدراسة في استخدام أحادية الزمن بالسرد القصصي لقضايا الجريمة المؤثرة بالراي العام محل الدراسة، كما استخدمتا الزمن المتقطع في سرد بعض قصص الجريمة، وهو المرتبط بالاسترجاع ويعتمد على الذاكرة والتواجد في قلب الحدث أثناء وقوعه، وتنوع استخدام مكان السرد ببوابتي الدراسة في السرد القصصي، فكان المكان مختلفاً ومتغيراً من قصة الى أخرى، اعتمدت منصة اليوم السابع الإخبارية على آلية التسلسل الموضوعي في سرد قضايا الجرائم المؤثرة في الرأي العام في مصر، بينما اعتمدت بوابة القاهرة24 على أسلوب الانتقال والترابط بين جزئيات الحدث وتطورها، اعتمدت منصات اليوم السابع والقاهرة24 على أسلوب تجزئة الحبكة الى حبكة رئيسية وحبكة فرعية من خلال التنوع في مصدر السرد، وانحصر في مصدرين رئيسيين المصدر الرسمي وهو القانوني، ساد نوع السرد الذي يعبر عنه الفكرة السرد القصصي لقضايا جرائم الرأي العام بكل من بوابة اليوم السابع والقاهرة24، كما غلب المزاج العاطفي على الجو العام للسرد القصصي لقضايا جرائم الرأي العام بكل من اليوم السابع والقاهرة24.
 
 
 

الكلمات الرئيسية