صورة ذو الاحتياجات الخاصة كما تعكسها الدراما التليفزيونية

المؤلف

أستاذ الإذاعة المساعد بكلية الاعلام و فنون الاتصال - جامعة فاروس

المستخلص

حظيت دراسة الصورة باهتمام كبير من جانب الباحثين في مجالات وسائل الإعلام؛ لأهمية الدور الذي تسهم به في تشكيل المجتمع. و حاولت الكثير من الدراسات الإعلامية الإجابة على تساؤل هام؛ و هو كيف تشكل وسائل الإعلام الصور عن الفئات المختلفة في المجتمع؟ و مع ذلك لم تتناول أي من هذه الدراسات صورة ذو الاحتياجات الخاصة؛ لذا تسعى هذه الدراسة لرصد و تحليل الصورة الإعلامية المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة في الدراما التليفزيونية .
تتحدد مشكلة البحث في دراسة الكيفية التي تُعرض بها صورة ذوي الاحتياجات الخاصة في الدراما التليفزيونية؛ لما  تملكه هذه الوسيلة من إمكانات هائلة  تعتبر مصدراً هاماً  لتنمية وعي الجمهور؛ مما يُسهم في وضع قيم  إيجابية و نزع  التصورات الخاطئة من المجتمع عن الموضوعات التي تتصدى لمعالجتها .
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها أن وضع ذوي الاحتياجات الخاصة الأسري في الدراما التليفزيونية غير واضح،وارتفاع مبالغ فية في السمات السلبية لذوي الاحتياجات،عدم دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ،عدم وعي كتاب الدراما بمشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة ،كما أن الدراما التليفزيونية لم تعكس واقع ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة صحيحة أو بشكل موضوعي .
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية