دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة(سيناريوهات مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية .

المستخلص

هدف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم عدد من السيناريوهات لدور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تمكين تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة من مهارات الثورة الصناعية الرابعة،و الكشف عن الدور المتوقع للأنشطة الإعلامية المدرسية فى تمكين تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة من مهارات الثورة الصناعية الرابعة.
نوع الدراسة :تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية الاستشرافية .
المنهج :و تعتمد الدراسة بشكل  أساسى على منهج الإستشراف ومنهج المسح.
أدوات الدراسة:واعتمدت الدراسة بشكل أساسى على الأدوات الأتية:
1)استمارة الاستبيان:التى أعدت فى ضوء المشكلة البحثية وأهدافها للكشف عن دور الأنشطة الإعلامية المدرسية في تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة،وطبقت الباحثة صحيفة الاستبيان على عينة من الأكاديميين من أستاتذة الجامعات المصرية فى مجال الإعلام التربوى و ذوى الإحتياجات الخاصة وفى المجال التكنولوجى،ومن لديهم الخبرة فى المجال،وبلغت عينة الدراسة(300)مفردة .
2)السيناريوهات:كُتبت السيناريوهات المتوقعة لمستقبل الأنشطة الإعلامية المدرسية في تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع توضيح ملامح المسار الذي يمكن أن تؤدي إلى هذا الوضع المستقبلي.
أهم النتائج:

جاء"إتاحة الفرصة أمام جميع التلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة لممارسة الأنشطة الإعلامية بأنواعها"فى مقدمة الأدوار المتوقعة من الأنشطة الإعلامية المدرسية لتنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة.
بينما كان من أهم التحديات التى تواجه الأنشطة الإعلامية المدرسية فى تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة"عدم توافر الإمكانيات المادية الكافية لتطوير الأنشطة الإعلامية المدرسية لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة".
وكان "إعداد خطة استراتيجية للأنشطة الإعلامية المدرسية بالمدراس الإعدادية لتنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة للتلاميذ من ذوى الإحتياجات الخاصة"من أهم متطلبات الأنشطة الإعلامية المدرسية لتنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما تبنت الدراسة السيناريو التفاؤلى لأنه أفضل السيناريوهات التى يمكن من خلالها أن يتحقق دور الأنشطة الإعلامية المدرسية فى تنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى التلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة لما يقدمه من تغييرات هيكلية فى أساليب التعليم وممارسة الأنشطة الإعلامية المدرسية.

 
 

الكلمات الرئيسية