أخلاقيات إنتاج فيديوهات البث المباشر عبر المنصات الاجتماعية كما يدركها المراهقين وعلاقتها بتقدير الذات لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية تربية نوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الوصفية الحالية رصد مدى استخدام المراهقين لمنصات التواصل الاجتماعي و درجة مُتابعتهم لفيديوهات البث المُباشر وعلاقتها بتقدير الذات فى ضوء بعض المتغيرات الد يموجرافية ( النوع - السن - المستوى التعليمى - محل الاقامة - متوسط دخل الاسرة ) والكشف عن علاقة إدراكهم لأخلاقيات إنتاج فيديوهات البث المباشر بتلك المنصات وتقدير الذات لديهم - ووظفت الدراسة منهج المسح بتطبيق أداة الاستبيان الالكتروني على عينة عمدية قوامها 300 من المراهقين متابعي ومنتجي تلك الفيديوهات.
- وكشفت نتائج الدراسة عن تصدر موقع فيسبوك قائمة المنصات الاجتماعية التي يفضل المراهقون استخدامها، وقد حازت هذه المنصات أهمية كبيرة في تقدير غالبية المراهقين، وكذا تبين ارتفاع درجة إدراك أخلاقيات إنتاج فيديوهات البث المباشر عبر المنصات الاجتماعية في الأبعاد الثلاثة للمقياس وهي:(الانتباه - والوعي - والفهم - والتطبيق) - كما أظهرت نتائج اختبار الفروض البحثية عن وجود علاقة الارتباطية بين كل من كثافة استخدام منصات التواصل الاجتماعي ودرجة متابعة فيديوهات البث المباشر عبر المنصات الاجتماعية من جانب وتقدير المراهقين لذواتهم من جانب آخر.


 
 
 

الكلمات الرئيسية