الاحتياجات التدريبية لتنمية القدرات المهنية لأخصائي الإعلام التربوي للتعامل مع التلاميذ ذوي الاعاقات البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 المدرس بقسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية – جامعة دمياط .

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية القدرات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي للتعامل مع التلاميذ ذوي الاعاقات البسيطة المدمجين في مدارس التعليم العام، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ،وشملت الدراسة عينة مكونة من (120) مفردة من السادة أخصائيي الإعلام التربوي بمدارس إدارتي (الزرقا – السرو ) بمديرية التربية والتعليم بدمياط ،وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: أن ترتيب الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية القدرات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي للتعامل مع التلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام جاءت على النحو التالي: في المرتبة الأولى( الاحتياجات المعرفية ) بمتوسط حسابي بلغ (2.71) وبنسبة مئوية بلغت (90.33%) بينما جاءت الاحتياجات المهارية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (2.60) وبنسبة مئوية بلغت (86.67%) في حين جاءت الاحتياجات القيمية والأخلاقية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقارب بلغ (2.59)وبنسبة مئوية مقاربة بلغت (86.33%)،كما تم التوصل إلى تصور مقترح لبرنامج تدريبى يساهم فى إشباع الاحتياجات التدريبية لأخصائيي الاعلام التربوي العاملين مع التلاميذ المدمجين من ذوي الاعاقات البسيطة فى مدارس التعليم العام.

الكلمات الرئيسية