واقع تطبيقات إدارة المعرفة في القنوات التليفزيونية والصحف وعلاقتها بتحقيق مزايا التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة المنيا

2 المدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة في القنوات والصحف المصرية، من خلال وجهة نظر القيادات والكوادر الإعلامية، وعلاقته بتحقيق أبعاد التنافسية ومزاياها، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التي تعتمد على منهج المسح، ولتحقيق أهدافها استخدمت المنهج بشقه الوصفي، وذلك بتطبيق استبانة على عينة قوامها (205) من القيادات والقائمين بالاتصال، اختيروا بطريقة عمدية من واقع القيادات والقائمين بالاتصال في قناتي الأولى المصرية وقناة mbc مصر، وصحيفتي الأهرام واليوم السابع، وقد روعي تمثيل القنوات الحكومية والخاصة، وهكذا الصحف الحكومية والخاصة، وتأكدت الدراسة من الصدق والثبات، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين تطبيقات إدارة المعرفة في القنوات والصحف عينة الدراسة وتحقيق الميزة التنافسية؛ مما يعني أنه كلما كانت معرفة وتوجهات عينة البحث حيال تطبيقات إدارة المعرفة أسهم ذلك في تحقيق الميزة التنافسية، وأن الوعي الكافي بتطبيقات إدارة المعرفة يُحسِّن من قدرة القائم بالاتصال في الصحف والقنوات على تحقيق الميزة التنافسية، وجاءت قيم الارتباط دالة عند مستوى 0.01 وبدرجة ارتباط قوية في معظم الأبعاد، وجاءت أقوى درجة ارتباط (0.82) بين كل من تنظيم المعرفة وتحقيق الميزة التنافسية
كما أثبتت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مصادر الميزة التنافسية في القنوات التليفزيونية والصحف المصرية وتحقيق الميزة التنافسية.
 

الكلمات الرئيسية