تقييم الخبراء والممارسين لتأثير التدوين الصوتي "البودكاست" على الإنتاج الإذاعي التقليدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الأذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على تأثير محتوى التدوين الصوتي "البودكاست" على الإنتاج الإذاعي التقليدي، باعتباره أحد مخرجات الرقمنة التي ذاع صيتها وتزايد عدد مستخدميها في الآونة الأخيرة، كما بدأت العديد من المؤسسات والشركات استخدام هذه التقنية للوصول إلى جمهور أوسع، حيث يمكن استخدام البودكاست في الترويج للمنتجات والخدمات والتواصل مع الجمهور، ويقدم البودكاست محتوى صوتي متنوع يشمل: الموسيقى والأخبار والبرامج التعليمية والترفيهية، بالإضافة إلى نقاشات حول موضوعات مثيرة للاهتمام، ويمكن لمستخدمي البودكاست الاستماع إلى حلقاته عبر أجهزة الهاتف النقال والحاسوب الشخصي، كما يمكن تحميلها والاستماع إليها في أي وقت وفي أي مكان، وتستهدف الدراسة تحديد إمكانية تحقيق التقارب والاندماج الإعلامي بين البودكاست- باعتباره أحد تطبيقات الاستماع عند الطلب- والإنتاج الإذاعي التقليدي في ظل التحول الرقمي الذي طمس الحدود الفاصلة بين وسائل الإعلام، وذلك من خلال دراسة كيفية على عينة من الخبراء في مجال صناعة محتوى البودكاست، وخبراء أكاديميين في مجال دراسة الإعلام، وكذلك ممارسين للعمل الإعلامي والإذاعي بعدد من الإذاعات المصرية؛ وتم الاعتماد على أداة المقابلات المتعمقة، وتوصلت الدراسة إلى أن ظهور حقبة جديدة من ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال أضافت تحديات لقطاع الإعلام التقليدي بشكل عام والعمل الإذاعي بشكل خاص، وأن تطبيق مفاهيم: التطور المشترك، والاندماج الإعلامي يحتاج إلى سياسات قادرة على مساعدة الإعلام الجماهيري للحفاظ على مكانته ووظيفته؛ فالاندماج الإعلامي بين الوسائل التقليدية والرقمية ليس مجرد تحولا تكنولوجيا، وإنما يتطلب التغيير والتكامل بين جميع الأطراف المشاركة في صناعة واستهلاك الإنتاج الإعلامي؛ وهم: الجمهور- المحتوى- بيئة العمل الإذاعي- سوق صناعة الإعلام، كما انتهت الدراسة إلى تصور مقترح يوضح كيف يمكن تحقيق الاندماج الإعلامي الرقمي ما بين الإنتاج الإذاعي التقليدي والبودكاست.
 
 

الكلمات الرئيسية