معالجة القضايا المجتمعية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات المستخدمين نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات - جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أكثر القضايا المجتمعية الجدلية ظهورًا على سطح المجتمع، من خلال نوعية القضايا المعروضة على الصفحات عينة الدراسة (صالون التنويريين، سيدات مصر، ثورة المرأة، فتاوى البلد) كما تهدف إلى رصد ردود أفعال المتفاعلين من مستخدمي هذه الصفحات على القضايا الجدلية المعروضة، ومعرفة اتجاه الجمهور المستخدم نحوها، من خلال رصد تعليقات الجمهور عليها وتحليلها.
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، التي اعتمدت على منهج المسح بالعينة، خلال الفترة في الأول من سبتمبر وحتى نهاية شهر نوفمبر في العام 2022م، بواقع (772) مضمون.إضافة إلى أول ( 10 ) تعليقات للقراء على هذه القضايا، باستخدام أداة تحليل المضمون بشقيها الكمي والكيفي
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تصدر القضايا الدينية الجدلية اهتمام الصفحات عينة الدراسة حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 33.8%، بين القضايا الجدلية موضوع الدراسة، وجاء اهتمامهم بقضايا وحقوق المرأة في الترتيب الثاني بنسبة 25.1%، بينما جاءت القضايا الاجتماعية في الترتيب الثالث بنسبة 13%، وجاء الاهتمام بالقضايا الحقوقية في الترتيب الرابع بنسبة 12.7%، واحتلت القضايا النفسية المرضية الترتيب الخامس بنسبة 12.4%، بينما جاءت القضايا الاقتصادية في الترتيب السادس والأخير بنسبة 3% . كما نلاحظ اهتمام صفحة سيدات مصر بنشر الموضوعات الخاصة بالدفاع عن الهوية بما يخدم قضايا المرأة وعدم المساس بحقوقها. وكانت أغلب تعليقات الجمهور سلبية في الترتيب الأول بنسبة 54.8%، تليها التعليقات المحايدة في الترتيب الثاني بنسبة 39.1%، بينما جاءت التعليقات المؤيدة في الترتيب الثالث بنسبة 6% . 
 
 
 

الكلمات الرئيسية