اتجاهات الجمهور السعودي نحو استخدام تقنية الهولوجرام بمنصات التواصل الاجتماعي كقيمة مضافة لتحقيق الترويج السياحي الداخلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب- جامعة الملك فيصل

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور السعودي نحو استخدام تقنية الهولوجرام بمنصات التواصل الاجتماعي كقيمة مضافة لتحقيق الترويج السياحي الداخلي، وكذلك الكشف عن مفهوم تقنية الهولوجرام بالنسبة للجمهور السعودي عينة الدراسة.
اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (200) مفردة من الجمهور السعودي، وتم جمع العينة بأسلوب كرة الثلج، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان الإلكتروني كأداة لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: تبين أن الجمهور السعودي عينة الدراسة يشاهد تقنية الهولوجرام في المضامين السياحية بمنصات التواصل الاجتماعي بمعدل (دائمًا)، وذلك في الترتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (51%)، بينما يشاهدها بمعدل (أحيانًا) في الترتيب الثاني، وذلك بنسبة مئوية بلغت (49%). وتبين أن الجمهور السعودي عينة الدراسة يشاهد المضامين السياحية التي تستخدم تقنية الهولوجرام عبر منصة (التيك توك)، وذلك في الترتيب الأول بمتوسط حسابي بلغ (2.63).
جاءت (حفلات موسم الرياض) في مقدمة المناسبات التي شاهد فيها الجمهور السعودي عينة الدراسة تقنية الهولوجرام مستخدمة بالمضامين السياحية، وذلك بنسبة مئوية بلغت (30%). وفي الترتيب الثاني جاءت مناسبة (مبادرة مسك جدة التاريخية) بنسبة مئوية بلغت (21%)، تلتها (تطبيق رحلة الهولوجرام) في الترتيب الثالث بنسبة مئوية (20%). وثبت صحة الفرض القائل: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الجمهور السعودي نحو استخدام تقنية الهولوجرام بمنصات التواصل الاجتماعي كقيمة مضافة لتحقيق الترويج السياحي ومعدل متابعتهم لتلك المنصات.
من أهم التوصيات:

نشر الثقافة التوعوية بالتقنيات الحديثة في المجتمع السعودي والمجتمعات العربية، وتدريس تلك التقنيات في المقررات الدراسية.
التوسع في استخدام تقنية الهولوجرام في الأنشطة السياحية، حيث تبين دورها الإيجابي في تعزيز السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

 
 

الكلمات الرئيسية