أنماط السرد الصحفي والمصادر المستخدمة في تغطية الإعلام المصري للتنوع البيولوجي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحافة بكلية الاعلام - جامعة الأهرام الكندية

2 معيد الاذاعة والتليفزيون بكلية الاعلام جامعة الأهرام الكندية

3 معيد الاتصال المرئى بكلية الاعلام جامعة الأهرام الكندية

4 معيدة الصحافة بكلية الاعلام جامعة الأهرام الكندية

5 طالبة

6 طالب

المستخلص

حظي التنوع البيولوجي واستمرارية تباين الكائنات الحية في نظام الأرض الإيكولوجي باهتمام متزايد من العلوم الطبيعية خلال العقد الماضي، ومن العلوم الاجتماعية من خلال الاهتمام الإعلامي بتغطية التنوع البيولوجي في سياق قضايا التغير المناخي.
في عام 2022، أظهرت وسائل الإعلام المصرية اهتمامًا متزايدًا بتغطية قضايا التنوع البيولوجي والتغير المناخي بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27.
وبناءً عليه، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الآليات التي استخدمتها الصحف المصرية في تغطية أخبار التنوع البيولوجي، والتعرف على الأساليب السردية وأنماط التحرير المُستخدمة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الدراسة للتعرف على حجم التغطية التي خصصتها الصحف المصرية لأخبار التنوع البيولوجي.
لتحليل تغطية وسائل الإعلام المصرية للتنوع البيولوجي، تستخدم الدراسة الكيفية المنهج المسحي وتوظف أداة تحليل المضمون الكيفي لتحليل تغطية ثلاثة صحف، هم: الأهرام، واليوم السابع، والدستور، لتمثيل الصحف الحكومية والخاصة والحزبية على التوالي. تم تحليل تغطية الصحف الثلاثة بالتطبيق على مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الذي عُقد في ديسمبر 2022.
أظهرت نتائج الدراسة أن الصحف الثلاثة تباينت في تغطية التنوع البيولوجي. ومع ذلك، على الرغم من الاختلاف في أنماط الملكية، فإن الصحف الثلاثة اعتمدت بشكل رئيسي على نفس نوع المصادر من خلال الاعتماد على المسؤولين والجهات الرسمية، واستخدام نفس اتجاه السرد الذي تركز فقط على الجوانب الإيجابية.
 

الكلمات الرئيسية