معلمون أم منشئو محتوى رقمي؟ استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحدي التكنولوجي الذي يواجه أعضاء هيئة التدريس في مشهد الإعلام الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية الإعلام جامعةMSA

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تصور أعضاء هيئة التدريس في كليات الإعلام المصرية حول فعالية استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Information Communication Technology) في إنشاء المحتوى الرقمي التعليمى  (Educational Digital Content Creation)، وقبول ومقاومة استخدام هذه الأدوات في العملية التعليمية. تم إجراء الدراسة من ديسمبر 2022 إلى فبراير 2023، وشملت عينة من أعضاء هيئة التدريس في كليات الإعلام في مصر، والمرتبطة بدورات المستوى الجامعي في الجامعات العامة والخاصة (N=103). تشير النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في كليات الإعلام يعبرون عن مستويات معتدلة من التدريب الرقمي ويقدرون بشدة الفعالية التعليمية لأدوات إنشاء المحتوى الرقمي في تطوير العمليات التدريبية الإلكترونية. ومع ذلك، تظهر القضايا والتحديات الرئيسية التي وجدت بأنها مهمة في استخدام هذه الأدوات من قبل المعلمين و قلة الإمكانيات، ونقص الدعم التقني، وعدم التدريب الفعال، وضيق الوقت ونقص كفاءة المعلمين.
 
 
 

الكلمات الرئيسية