"الإنفوتينمنت": تحول المعالجة الإخبارية على منصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية اللغة و الإعلام ، الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري

المستخلص

شهدت وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة بعض التغيرات الجذرية في المحتوى الإعلامي بشكل عام بالإضافة إلي تطور التقنيات والأدوات المستخدمة في عرض الأخبار، خاصةً على منصات التواصل الاجتماعي.و تكمن شواهد هذه التغيرات في ظهور مصطلحات جديدة تعكس التطور الذي يشهده المحتوى الإعلامي في السنين الأخيرة، مثل مصطلح "الإنفوتنمنت" الذي اصبح يستخدم بشكل  واسع في دراسات الإعلام لوصف نوع معين من المحتوى الذي يمزج بين عناصر المعلومات والترفيه و الذي يعتمد على جذب الجماهير من خلال تقديم المعلومات الإخبارية و السياسية بطريقة مشوقة وترفيهية،و قد أصبح هذا النوع من المحتوى الإعلامي يلعب دورًا مهمًا في تشكيل ثقافة المجتمع وتوجيه اهتماماته خاصة مع الإعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي كوسيلة إعلامية اساسية لها خواصها التي تميزها. 
و من خلال هذا البحث،  تم فحص المعالجة الإخبارية على صفحة الفيسبوك الرسمية لـ "The Glocal"، وهو موقع ترفيهي مصري، حيث تم تحليل إجمالي 136 منشورًا نُشرت خلال شهرين، من 18 نوفمبر 2022 حتى 18 يناير 2023.بالإضافة إلي إقتراح نموذج تحليلي لدراسة الخطاب الإخباري المطروح في شكل "الميمز" على هذا الموقع ، وتم إجراء تحليل نصي لتفسير هذا الخطاب بشكل أكبر. و قد أوضحت نتائج تحليل الخطاب الإخباري الإعتماد على تقديم "الميمز" في النسبة الأكبر من عينة الدراسة كوسيلة إخبارية . و أظهرت النتائج أن الأخبار الرياضية و أخبار المنوعات خاصةً الأخبار حول كأس العالم 2022،  كانت تمثل النسبة الأكبر من من الأخبار التي تم تحليلها.  كما كشف التحليل النصي أن معظم الميمز أعتمدت على أربعة أنواع رئيسية من الصيغ، وتتمثل في مشاهد من فيلم أو مسلسل تلفزيوني الإنترنت بالإضافة إلي فيديو أو ميم واسع الإنتشار على الإنترنت. و خلصت هذه الدراسة أن التحول في الخطاب الإخباري على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر من خلال الإعتماد على وسائط و تقنيات مختلفة لعرض المحتوى  الإعلامي و الإخباري في سياق ترفيهي مما يعكس أهمية مصطلح "الإنفوتنمنت" في تشكيل الثقافة الإعلامية للجمهور على الإنترنت.
 
 
 

الكلمات الرئيسية