العلاقة بين استخدام الشركات لإستراتيجية التسويق بالمحتوى الرقمي وارتباط العملاء وولائهم العكسى للعلامة التجارية المنافسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤل التالي: "كيف ساهمت استراتيجية التسويق بالمحتوى في زيادة ولاء المستهلكين للعلامة التجارية؟ كما بحثت تأثير الأبعاد التالية (الملائمة- المصداقية- القيمة- العاطفة- الجاذبية- التعددية- الجودة) في بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى لدى مستخدمي إحدى العلامتين التجاريتين: (كوكاكولا- بيبسي)، وهي من الدراسات الوصفية، حيث استخدمت الباحثة منهج المسح الميداني ، ولذلك تم تطبيق استمارة الاستبيان على عينة تتكون من 435 مفردة من الجمهور العام، وتم استبعاد 35 استمارة بعد المراجعة المكتبية لكل استمارة للوقوف على مدى صلاحيتها، واستخلصت  الباحثة ابعاد التسويق بالمحتوى من الدراسات السابقة واختبرت نموذج مقترح  وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في الآتي:

جاء (رعاية المنظمة للمؤسسات الخيرية) في مقدمة الأسباب التى تشجع عينة الدراسة على متابعة التسويق بالمحتوى الصادر من العلامات التجارية المفضلة، يليه (وضوح وصف المنتجات)، ثم (حرص الصفحة على عرض محتوى حديث وغير متكرر عن المنتج وصفاته)، تلاه (عرض آراء الأخرين عن المنتج).
جاء (المنشور الذي يقدم عروضًا ومسابقات مستمرة) في المرتبة الأولى لمحتويات المنشورات المفضلة لدى عينة الدراسة على صفحات التواصل الاجتماعي من العلامة التجارية، يليه (المنشور الذي يقدم معلومات عن الشركة صاحبة المنتج وانشطتها الاجتماعية والخيرية)، ثم (المنشور الذي يقدم المعلومات عن المنتج فى شكل قصة أو لعبة).
جاء معدل الرضا لدى عينة الدراسة عن المحتوى التسويقي الصادر من علامتهم التجارية المفضلة مرتفعاً في المقدمة بنسبة 57.75%، يليه في المرتبة الثانية المستوى المتوسط للرضا بنسبة 39.75%، وأخيراً جاء المستوى المنخفض للرضا بنسبة 2.5%.
أكدت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين أبعاد المحتوى التسويقي (الجاذبية- المصداقية- القيمة المقدمة- ملائمة المحتوى- التعددية والانتشار- الجودة- العاطفة) وبين ولائهم (العاطفي- السلوكي- العكسي) للعلامة التجارية.

 

الكلمات الرئيسية