الاتجاهات البحثية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج التحليل من المستوى الثاني لرصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في مجال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الفترة الزمنية من 2015 : 2022 ، وأظهرت النتائج وجود أربع اتجاهات بحثية رئيسية متمثلة في دوافع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق والتي ارتبط بعضها بتحقيق المنافع التسويقية  للشركة أو المنظمة لتحسين العمليات التسويقية ، وارتبط البعض الأخر بدوافع تبني المستخدم لتقنيات الذكاء الاصطناعي، واتجاه ثالث يهتم بدوافع المعلنين بوجه خاص في الاعتماد على هذه التقنيات، وأخيرًا الاتجاه المعني بالعلاقة بين الشركة والمستخدم عند استخدام هذه التقنيات.
وجاءت أبرز النظريات متمثلة في نظرية الترابط بين العلاقات _ نظرية شبكة المستهلك، وأكثر المناهج المستخدمة هو منهج المسح ممثلاً في استمارة الاستقصاء، يليه المنهج الكيفي متمثلاً في المقابلات المتعمقة مع الخبراء والمتخصصين وأخيرا منهج دراسة الحالة، كما أكدت النتائج على تنوع القطاعات التي استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق.
 

الكلمات الرئيسية