تأطير الذكاء الاصطناعي في المواقع الإخبارية الإماراتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الإعلام بكلية الخوارزمي الدولية – الإمارات العربية المتحدة

2 مدير برنامج الإعلام بكلية الخوارزمي الدولية – الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية التعرف على كيفية تقديم المواقع الإخبارية الإماراتية لمصطلح الذكاء الاصطناعي، حيث تعد دولة الإمارات من الدول الرائدة فى استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى على المستوى العربى ، حيث تتكون و تتأثر تصورات الجمهور للتطورات العلمية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي  بالتغطية الإخبارية. و تسعى الدراسة لفهم كيف تم تأطير الذكاء الاصطناعي (AI) لدى الجمهور الإماراتى و كيف تم عرض مخاطر وفوائد الذكاء الإصطناعى فى المواقع الإماراتية و هو ما يؤثر بشكل كبير على القبول المجتمعى لهذه التقنية و بالتالى فالدراسة تسعى إلى التعرف على تطور تناول مفهوم الذكاء الاصناعى فى المواقع الإخبارية الاماراتية ، وكذلك تحديد الأطر الإعلامية التى تؤثر كيفية التفكير في المعلومات المطروحة و تفسيرها.
و توصلت الدراسة إلى بروز موضوعات الذكاء الاصطناعى فى الأخبار الخاصة بالحكومة ،و الاقتصاد و التعليم و الصحة ، كما أشارت إلى اعتماد التغطية الصحفية لمواقع الدراسة على الإطار المحدد The Episodic Frame  من خلال عرض الموضوعات الخاصة بالذكاء الاصطناعي في وقائع محددة بصورة أكبر من الإطار العام The Thematic Frame ، كما أشارت الدراسة إلى الإعتماد على الإطار الموجهة للتأثير على المجتمع بصورة اكبر من الإطار الموجهة للتأثير على المستوى الفردى .
و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين مصادر التغطية الصحفية للمواقع عينة الدراسة واتجاه التغطية الصحفية لقضايا الذكاء الاصطناعي  حيث سيطرت التغطية الإيجابية على تناول موضوعات الذكاء الإصطناعى.
 
 
 

الكلمات الرئيسية