مرتكزات الهوية الثقافية العربية في دراما الإنتاج الأصلي للمنصات الرقمية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام -جامعة القاهرة.

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل عن مرتكزات وأبعاد الهوية الثقافية العربية في المسلسلات الدرامية الأصلية في كل من منصتي نتفليكس وشاهد، للوقوف على أيدولوجية كل منصة وفكرها الذي تطرحه للمشاهد العربي، وكيفية مواجهة هذا الغزو الثقافي، كما يهدف البحث إلي التعرف على سمات معالجة المنصات الرقمية (شاهد/ نتفليكس) من حيث الشكل والمضمون لقضية الهوية الثقافية العربية من خلال المسلسلات الأصلية التي أنتجتها، كذلك التعرف على سمات ودور القوى الفاعلة داخل المسلسلات، ورصد أهم التحديات والعقبات التي تواجه الهوية الثقافية العربية من خلال تلك المسلسلات الأصلية.
وفي إطار سعي الباحثة لتحقيق هذا الهدف طرحت الباحثة عدة تساؤلات، انقسمت إلي: تساؤلات خاصة بشكل المسلسلات الأصلية بالمنصات الرقمية مثل (القالب الدرامي المقدم- المستوي اللغوي – مجتمع وزمن الأحداث)، وتساؤلات خاصة بمضمون المسلسلات الأصلية مثل (مصدر قصة المسلسلات- أهم مرتكزات الهوية الثقافية العربية -أهم الأطروحات – أهم مسارات البرهنة – نوع الأطر المرجعية- سمات القوي الفاعلة – أهم أسباب زعزعة الهوية – أهم التحديات)، كما طرحت الباحثة عدة فروض منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المسلسلات بحسب جهة الإنتاج فيما يخص دعم أو زعزعة الهوية الثقافية العربية.
كما وظفت الباحثة مدخل تحليل الخطاب كإطار نظري لهذا البحث: فطبقت أدواته مثل: (تحليل الأطروحات- تحليل مسارات البرهنة- تحليل القوي الفاعلة- الأطر المرجعية)، كما قامت بتطبيق فروضه للتوصل إلى أيدولوجية وفكرة الجهات المهيمنة على الإنتاج الدرامي بالمنصات الرقمية فيما يتعلق بقضية الهوية الثقافية العربية.
كما اعتمد البحث علي أسلوب المسح بالعينة:حيث تمثلت العينة في أربع مسلسلات عربية أصلية أنتجتها منصتا شاهد ونتفيلكس والمرتبطة بموضوع الهوية الثقافية العربية خلال عامي 2021 و2022؛ حيث تم الاعتماد على أسلوب العينة العمدية، بواقع مسلسلين من كل منصة، وهي: مسلسل (مدرسة الروابي للبنات)، ومسلسل (البحث عن علا الجزء الثاني) إنتاج منصة نتفيلكس، ومسلسل (منعطف خطر)، ومسلسل (موضوع عائلي الجزء الأول) إنتاج منصة شاهد، وبلغ عدد حلقاتها (37) حلقة، بزمن قدره حوالي (27) ساعة.
جاءت أهم نتائج الدراسة كالآتي: جاءت النسبة الكبرى من قصص المسلسلات الدرامية الأصلية عبر منصتي شاهد ونتفليكس من خيال الكاتب بنسبة (75%)، باستثناء مسلسل درامي واحد فقط وهو (منعطف خطر)؛ حيث جاء مستوحى من المسلسل الدنماركي (The Killing)، وعن مرتكزات الهوية الثقافية العربية، فقد ظهر كلًّا من (مرتكز اللغة) (ومرتكز العادات والتقاليد) في جميع المسلسلات الدرامية الأصلية المعروضة على منصتَيْ شاهد ونتفليكس، يليهما في المرتبة الثانية مرتكز (المظهر الخارجي) بنسبة (78.4%)، ثم مرتكز العقيدة والدين بنسبة (64.9%)، وفي المرتبة الأخيرة ظهر مرتكز (المواطنة والانتماء)، جاءت المسلسلات الأصلية بمنصتي نتفليكس وشاهد مزعزعة للهوية الثقافية العربية في المقام الأول بنسبة (70.5%)، وبالنسبة لأهم الأطروحات الداعمة للهوية بمنصة شاهد، فقد جاءت أطروحة (الترابط الأسري مهم في الحفاظ الهوية الثقافية) في المرتبة الأولى بنسبة (60%)، أما بمنصة نتفليكس فقد جاءت في المقام الأول أطروحة (استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي له تأثير سلبي علي الاعتزاز بالهوية) بنسبة (41.7%)، وبالنسبة لمسارات البرهنة، فقد جاءت (المسارات العاطفية) في المقام الأول، ثم تجمع بين (المسارات العاطفية والعقلانية) في المقام الثاني بالنسبة لإجمالي المسلسلات الأصلية، كمااتفقت كل من منصتي نتفليكس وشاهد في نوع الأطر المرجعية المقدمة في المسلسلات الأصلية؛ حيث جاءت (الأطر الاجتماعية) في المقام الأول في كلتا المنصتين، و ظهرت الشخصيات الدرامية كقوى فاعلة في جميع حلقات المسلسلات الأصلية بالمنصات الرقمية سواء نتفليكس أو شاهد، وعن أسباب زعزعة الهوية فكان السبب الأول هو (غياب دور الأسرة) بنسبة (48.6%)، يليه (الانفتاح الثقافي) في المرتبة الثانية بنسبة (40.5%)،أما عن أبرز التحديات التي تواجه الهوية فقد جاء "فقدان السيطرة على النشء" في مقدمة التحديات بنسبة (56.8%)، يليه "تهديد هيئات التنشئة الاجتماعية مثل الأسرة والمدرسة" بنسبة (54.1%).
 

الكلمات الرئيسية