فاعلية الجهود التسويقية لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI Chatbots) في بناء قيمة العلامة التجارية واستجابة العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة المنوفية

المستخلص

يعد روبوت الدردشة الذكي Chabot AI أحد برامج الكمبيوتر التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لمحاكاة المحادثات البشرية، والقيام بالعديد من المهام الاتصالية والتسويقية في الكثير من المنظمات. وفي إطار هذه الثورة التكنولوجية الكبيرة والتي أحدثت تطورات كبيرة في استراتيجيات الاتصال التسويقي للمنظمات زاد استخدام الجمهور لروبوت المحادثة الذكي لأغراض التسوق وخدمة العملاء، وزاد اهتمام المنظمات بإدراج هذه التكنولوجيا ضمن استراتيجيتها التسويقية.
وقد اهتمت هذه الدراسة بتقييم فاعلية الجهود التسويقية للروبوت الذكي على المواقع الإلكترونية بعدد من المنظمات التجارية والخدمية بالسوق المصري في بناء قيمة العلامة التجارية لدى العملاء، وتعزيز النية الشرائية لديهم. وتوصلت الدراسة من خلال التحليل الكيفي للروبوت الذكي في عدد من المنظمات تمثل قطاعات البنوك والاتصالات والتجارة والصناعة إلى تمتع الروبوت ببعض عناصر الجذب والفاعلية كالتجسيم، واستخدام اللغة الطبيعية، واحترام الخصوصية، والإفصاح عن هويته قبل بداية المحادثة مع العملاء، فضلًا عن قدرته على إدارة عملية اتصالية تتمتع بمستوى معقول من الجودة. ويعد الإعلام والتفاعل والوصول أبرز الجهود التسويقية للروبوت الذكي على المواقع الإلكترونية للمنظمات، بينما تراجعت قدرته على حل المشكلات وتخصيص الرسائل والمنتجات بشكل يناسب الاحتياجات الفردية للمستخدمين.
وقد توصلت الدراسة الميدانية التي طبقت على عينة من مستخدمي الروبوت الذكي على المواقع الإلكترونية للمنظمات في السوق المصري إلى تبني النسبة الغالبة من المبحوثين لاتجاهات إيجابية نحو استخدام الروبوت في عمليات التسوق، ونحو جودة العملية الاتصالية التي يديرها الروبوت الذكي. ويعد سهولة استخدام الروبوت، والفائدة المدركة، وانخفاض مستوى القلق التكنولوجي، فضلًا عن عوامل التدفق الافتراضي (التركيز والمتعة) من أكثر العوامل المحفزة للعملاء على استخدام الروبوت الذكي وتحقيق الرضا عن الأداء الخاص به. وقد أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط إيجابية بين الجهود التسويقية للروبوت الذكي على المواقع الإلكترونية للمنظمات وإدراك المبحوثين لقيمة العلامة التجارية، والنية الشرائية لديهم.
 

الكلمات الرئيسية