اعتماد الشباب الجامعي المصري على البودكاست وتأثيراته عليهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة والنشر الرقمي بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة السويس

المستخلص

تسعي الدراسة لمعرفة درجة اعتماد الشباب الجامعى المصري على تقنية البودكاست "التدوين الصوتي" للتزود بالمعلومات، ومعرفة المجالات التى يتابعها الشباب المصري، وأبرز القنوات والتطبيقات التي يتابعونها. بالإضافة إلى محاولة التعرف على الآثار المعرفية والعاطفية والسلوكية لاستخدام هذه التقنية لدى فئة الشباب الجامعي المصري.
تعتمد الدراسة على المنهج المسحي وأداة الاستبانة لتطبق على عينة عمدية من متابعي البودكاست عبر التطبيقات المختلفة من 400 مفردة من الشباب الجامعي المصري. اعتمدت الباحثة على مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام، حيث تُعد درجة اعتماد أفراد الجمهور على وسائل الإعلام هى الأساس لفهم تأثير الرسائل الإعلامية على المعتقدات والمعارف والشعور والسلوك، وبالتطبيق على هذه التقنية التي تعتبر شديدة الرواج بين فئة الشباب.
كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع الدوافع النفعية لدى المبحوثين، والتي تكون بهدف اكتساب المعرفة والمعلومات وتنمية القدرة على التعلم وكذلك القدرات الذاتية للفرد، ما بين الاستفادة من كم المعلومات التي تقدمها قنوات البودكاست وان المعلومات المقدمة بالبودكاست تساعد على ارتفاع مستوى الوعي بالذات، حيث يرى المبحوثون عينة الدراسة أن السبب الأول والأهم لمتابعة البودكاست يتمثل في انهم يستفيدون من المعلومات، وهو ما يدل على أهمية البودكاست كمصدر للمعلومات في إكساب المعرفة للجمهور وبشكل سريع وفي متناول اليد يتناسب مع طبيعة العصر الحالي.
كما أبرزت النتائج ان من أهم المميزات التي تزيد من متابعة المستخدمين للبودكاست هو سهولة الاستخدام والتحميل، إلي جانب تنوع المحتوى ما بين المجالات المختلفة وتجدد الأفكار، بالإضافة إلى التسلية والترفيه والإمتاع وتحسين المزاج بالتأكيد. ويتوافق ذلك مع ما تفترضه نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام حيث يختلف الأفراد في درجة اعتمادهم على وسائل الإعلام نتيجة اختلافهم على الأهداف والمصالح والحاجات الفردية.
ونجد من خلال النتائج تحقق عدد من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لدى الشباب ومنها نلاحظ ان ارتفاع التأثيرات المعرفية وان تأثيرات مثل "تساعدني على الإلمام بالعديد من المجالات الحياتية" ثم "تكسبني معرفة تمكني من تشكيل اتجاهاتي نحو الأحداث الجارية والموضوعات المختلفة" جاءت في الصدارة، مما يعني أن تنوع مجالات البودكاست موجود بقوة في التأثيرات المعرفية المترتبة على متابعة البودكاست لدى الشباب الجامعي المصري عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية