الاتجاهات الحديثة في بحوث صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الآداب – جامعة دمياط.

المستخلص

 سعت الدراسة إلى رصد الاتجاهات الحديثة في بحوث صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي وتحليلها من خلال رصد التراث البحثي في هذا المجال خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2012م حتى 2023م، باستخدام منهجي المسح الإعلامي والمقارن باستخدام أسلوب التحليل من المستوى الثاني، وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج منها: كشفت المراجعة النقدية للدراسات عن اختلاف مجالات الاهتمام التي تشكل الأجندة البحثية لكل من الدراسات العربية والأجنبية في رصد التقنيات الحديثة في صناعة المحتوى الإعلامي، وفي هذا السياق تميزت الدراسات الأجنبية بكثرتها وبتنوع محاورها، كما اتضح تنوع المناهج المستخدمة في الدراسات الأجنبية ما بين منهج دراسة الحالة و المنهج التجريبي و منهجية كيو ( Q) و المنهج الكيفي والمنهج المقارن ومنهجية التسلسل الهرمي التحليلي و المنهج الاستقرائي و المنهج الاثنوجرافي و المنهج الاستكشافي، والوصفي التحليلي، وإن غلب منهج المسح الإعلامي على الدراسات العربية، كما كشفت تميز الدراسات الأجنبية باستخدام مناهج مركبة تزاوج بين المناهج الكمية والكيفية، و بتنوع أدوات جمع البيانات مثل الاستبيانات و المقابلات و الملاحظة وتحليل المضمون والتحليل السيميائي، والتحليل الموضوعي، وإجراء الدراسة على فترات زمنية طويلة وعلى بيئات مختلفة ؛ للمقارنة بين آليات التوظيف لتلك التقنيات، واقترحت الدراسة أجندة بحثية مستقبلية.
 
 

الكلمات الرئيسية