الاتجاهات الحديثة في دراسات مخاطر الإعلام الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الاعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، حيث اهتمت برصد وتوصيف وتحليل الاتجاهات البحثية الحديثة وتطور التناول العلمي لظاهرة مخاطر الإعلام الرقمي بمختلف جوانبها، واعتمدت على منهج التحليل الكيفي والنقدي من المستوى الثاني Meta-Analysis للدراسات العربية والأجنبية التي تناولت تلك الظاهرة في الإطار الزمني من عام 2018 وحتى عام 2022، والتي بلغ عددها (131) دراسة.
وتنوعت الاتجاهات البحثية المعنية بمخاطر الإعلام الرقمي على مستوى الأدبيات العربية والأجنبية التي تم تحليلها، وشملت 6 اتجاهات هي المخاطر العامة للإعلام الرقمي، ومخاطر الوعي والهوية الثقافية، ومخاطر التطرف والفكر الإرهابي، ومخاطر التأثير على قيم المجتمع وأخلاقياته، ومخاطر الجرائم الإلكترونية، والمخاطر الذاتية والنفسية للمستخدمين، ورغم هذا التنوع إلا أن أغلب الدراسات أكد على تأثيراتها السلبية على المجتمع، والأسرة، والأفراد خاصةً الأطفال والمراهقين والشباب.
وأظهرت نتائج التحليل أن نظرية الاستخدامات والإشباعات Uses and Gratification Theory حظيت بالمرتبة الأولى فيما يتعلق بالأطر النظرية المستخدمة، وأن الدراسات الوصفية كانت السائدة، وأن منهج المسح كان في مقدمة المناهج البحثية التي تم توظيفها تلاه المنهج التحليلي، فيما تصدرت استمارة الاستبيان أدوات جمع البيانات.
وقدمت الدراسة أبعاد الرؤية البحثية المستقبلية في مجال مخاطر الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي والتي شملت الاهتمام البحثي الذي يجب أن تنطلق منه البحوث، والرؤى التنظيرية والمنهجية لها، وأجندة البحوث المستقبلية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية