استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى التسويقي لصانعي المحتوى في مصر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة بكلية الإعلام – جامعة سيناء – فرع القنطرة

المستخلص

الدراسة بمدى استخدام صانعي المحتوى في مصر لتقنيات الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى التسويقي، وبيان أهم العوامل المؤثرة على استخدامهم لمثل هذه التقنيات للوقوف على أبرز الإيجابيات، أقوى التحديات ومجالات استخدامهم للمواقع الذكية في صناعة المحتوى التسويقي، بالإضافة إلى تقييمهم لمستقبل الاعتماد على مثل هذه التقنيات ومدى تهديدها لوظائفهم بالمستقبل، كما تستكشف الدراسة أهم المواقع الإليكترونية التي تتيح استخدام مثل هذه التقنيات وصولا للتعرف على آليات ومجالات استخدامها، ومدى اتجاه المسوقين وصانعي المحتوى في مصر للاستعانة بمثل هذه التقنيات وتقييمهم لمدى فعاليتها في جودة المحتوى التسويقي المقدم مما قد يؤثر فيما بعد على القرارات الشرائية للمستهلكين.
المنهجية وعينة الدراسة: تعتمد الدراسة على منهج المسح في جمع البيانات بشقه الكيفي، بهدف مسح رؤى وتصورات المسوقين وصانعي المحتوى في مصر حول تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى،من حيث واقع التجربة وإشكالياتها واستشراف مستقبلها، تقوم الدراسة بمسح اتجاهات ومدركات صانعي المحتوى في مصر نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التسويقي، ومن ثَم التعرف على أهم مزاياها وعيوبها وآثارها المتوقعة بالمستقبل، وتم الاعتماد على أدواته من إجراء استقصاء عبر الإنترنت مع مديري التسويق، وصانعي المحتوى في مصر وعددهم (20) لبيان مدى اعتمادهم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى ورصد آرائهم حول مستقبل الاعتماد على هذه التقنيات في مصر، بالإضافة إلى أداة تحليل المحتوى لتحليل عدد من المواقع الإليكترونية التي تتيح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى كيفيا وعددها ( 13 موقعا إليكترونيا )؛ وذلك وصولاً إلى بيان كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التسويقي وتقييم أثارها المتوقعة في المستقبل.
 
 
 
أهم النتائج التى تم التوصل اليها:
- جاءت درجة اعتماد المبحوثين من مديري التسويق وصناع المحتوى في مصر على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بنسبة 50%.
- تنوعت وجهات نظر المبحوثين حول العوامل المؤثرة على اتجاه المسوقين إلي تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، والتى من أبرزها: ميزانية المؤسسة بنسبة 60%، مدى التواجد الإليكتروني لها بنسبة 55%، تزايد الأزمات الحالية في السوق المصري والظروف الاقتصادية بنسبة 45%، وطبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها بنسبة 40%، بينما جاء عامل كفاءة المحتوى المقدم بالمرتبة الأخيرة بنسبة 5%.
- جاءت درجة اتجاه المبحوثين فعليا لاستخدام مواقع الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التسويقي بنسبة 55% عبر المواقع التالية " Copy.AI،Quillbot بنسبة 50%، Write Sonic، Simplified، Copymatic بنسبة 7 % لكل موقع على حده.
- وصل معدل استخدام المبحوثين لهذة المواقع بشكل دائم إلى نسبة 21.5 %، كما جاءت درجة تقييمهم لهذة المواقع في صناعة المحتوى على النحو التالي: ممتازة بنسبة 14 %، جيدة جدا بنسبة 28%، جيدة بنسبة 57%.
- جاءت مزايا مواقع الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى من وجهه نظر المبحوثين على النحو التالي: " توفير وقت ومجهود بنسبة 100%، صياغة الأفكار بشكل أفضل بنسبة 71%، طرح بدائل جديدة بنسبة 50%، كفاءة المحتوى المقدم بنسبة 71%، يتيح بدائل مختلفة لتختار أفضلها بنسبة 64%، التشجيع على الإبداع والابتكار بنسبة 42%، وتوفير عمالة بنسبة 14%، وتأتي أهم سلبياتها في: عدم إتاحة هذه المواقع باللغة العربية، الاعتماد على الأنماط المحددة سلفًا مما يبعده عن التميز والإختلاف، اشتراطات معقدة لتفعيل هذة المواقع في مصر"إنشاء حسابات من خارج مصر لبعض المواقع ".
- جاءت نسبة توقعات المبحوثين لتأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستقبل مهنة صناع المحتوى 25%، وهذا يدلل على صعوبة الاستغناء على العنصر البشري بعصر الذكاء الاصطناعي بالمستقبل، فعلى الرغم من كونها تقنيات قوية وإضافة كبيرة لإنجاز الأعمال، إلا أنها ستكون عاملا مساعدا في صناعة المحتوى.
- حللت الدراسة عدد 13 موقعا إليكترونيا تتيح هذه التقنيات من خلال استخدامات متعددة، وأبرز الشركات المستعينة بمثل هذه المواقع: تويوتا، جوجل، فودافون،ماريوت، موديل، سبوتيفاى، نستله، ميكروسوفت،أديداس،أمازون، فورد، وأيكيا، وأغلبية هذه المواقع متاح استخدامها بمختلف اللغات ماعدا اللغة العربية، بينما يحظر استخدام موقع ChatGPT في مصر.

أكد أغلبية المبحوثين بنسبة 45% على ضرورة الاتجاه نحو تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال صناعة المحتوى التسويقي.
القيمة: تقديم رؤية استشرافية لمستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى التسويقي ومدى إمكانية تطبيقه في مصر، وكذلك نموذج مقترح لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى "الآليات والأثار المتوقعة".
 

 

الكلمات الرئيسية