صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي وعلاقته بأطر التحريض الإعلامي المستخدمة في استعراض القضايا المجتمعية في تويتر وأساليب مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه من قسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أطر التحريض الإعلامي التي يتم الاعتماد عليها في الصفحات الرسمية التابعة لقناتي الشرق ومكملين على موقع تويتر عند تناول القضايا المجتمعية المختلفة، إلى جانب دراسة التكنيكات والآليات، والاستمالات التي يتم توظيفها عن طريق تلك الصفحات لنشر التحريض، بما يسهم في تقديم توصيات تساعد في الحد من المضامين التحريضية التي تستهدف الدولة المصرية وقيادتها. وانتمت الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية، بالاعتماد على منهج المسح، وباستخدام استمارة تحليل المضمون، وتم تحليل عينة مكونة من (1243) تغريدة، بواقع (1091) تغريدة من الصفحة الرسمية لقناة مكملين على تويتر، في حين بلغ عدد التغريدات التي حُللت من خلال الصفحة الرسمية لقناة الشرق على تويتر (152) تغريدة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من بينها:

وجود تنوع واضح في طبيعة القضايا التي يتم التركيز عليها في الصفحة الرسمية لقناتي الشرق ومكملين على تويتر، غير أن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية جاءت في مراتب متقدمة.
جاءت الأطر التي يُعتمَد عليها متنوعة، إلا أن الإطار الأخلاقي وإطار الصراع كانا في مقدمة الأطر المستخدمة، أما عن أهداف التأطير فقد جاء في مقدمتها توجيه النقد، والإعلام والإخبار، وفيما يتعلق باستراتيجيات التأطير المستخدمة في عرض القضايا المجتمعية، فقد اتضح تنوعها، غير أن أبرز الاستراتيجيات تمثلت في تحويل الانتباه إلى قضايا أخرى، والفرز والتقسيم، والتحدي والمواجهة.
كذلك تبين وجود تنوع في التكنيكات المستخدمة في التأطير، غير أن أكثرها ظهورًا كان المبالغة، والتشويه والشيطنة، والأحكام المسبقة، ثم التعتيم.

وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز التربية الإعلامية، التي تعد السبيل المثالي للقضاء على ظاهرة التحريض الإعلامي، فالجمهور إذا اتسم بالوعي لن يمكن خداعه، كذلك تجب تربية الجمهور لكي يكون قادرًا على التحقق من صدق المعلومات والأخبار المقدمة إليه.
 

الكلمات الرئيسية