الإعلام الرقمي لجامعة الدول العربية كوسيلة تفاعلية مقارنة مع غيرها من المنظمات الإقليمية الأخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مخرج بالهيئة الوطنية للإعلام ومحاضر بالمعهد التكنولوجي العالي للإعلام بالمنيا

المستخلص

حاولت هذه الدراسة رصد وتحليل طبيعة الإعلام الرقمي لجامعة الدول العربية كمنظمة إقليمية، وذلك من خلال موقعها الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي التي يوظفها هذا الموقع، ومقارنة ذلك مع منظمات إقليمية أخرى وهي الاتحاد الأفريقي ورابطة جنوب شرق آسيا والتي تعرف باسم "آسيان"، واستهدفت الدراسة رصد أبرز الأدوات التفاعلية بهذه المواقع والكشف عن أداء الشبكات الاجتماعية التي توظفها من حيث: أنواعها، كثافة النشر، طبيعة القضايا، أبرز الوسائط المتعددة التي تستخدمها وأشكال تفاعل متابعيها، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والتي تعتمد على دراسة الحالة للإعلام الرقمي بجامعة الدول العربية، كما تعتمد الدراسة على نظرية ثراء وسائل الإعلام وعلى منهج المسح الإعلامي والأسلوب المقارن، ولجمع البيانات تم استخدام صحيفة تحليل المضمون، ولقد تم تطبيق الدراسة على ثلاثة مواقع إلكترونية رسمية وهي: الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية والموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي والموقع الرسمي لرابطة جنوب شرق آسيا، كما صمم الباحث مقياسا لرصد أشكال تفاعل متابعي شبكة فيسبوك التي توظفها المواقع الرسمية للمنظمات الثلاث، وتكونت عينة الدراسة من (300) منشورا تم نشرهم على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك للمنظمات الثلاث خلال شهرين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن هناك تشابه إلى حد ما فيما يتعلق بتوافر أدوات تفاعلية تحقق بعد تعدد الخيارات للمستخدم بين الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية وغيره من المواقع (محل الدراسة) مع افتقار موقع جامعة الدول العربية لأدوات هامة كتعدد اللغة ومحركات البحث المتقدم، إضافة إلى أنه رغم التشابه الكبير بين مواقع المنظمات الثلاث من حيث توظيف شبكات التواصل الاجتماعي يوجد فجوة كبيرة بين عدد متابعي هذه الشبكات ويأتي عدد متابعي شبكات جامعة الدول العربية في المرتبة الأخيرة وبأعداد أقل بكثير مقارنة للمنظمتين الأخريين، كما توصلت الدراسة إلى تشابه المنظمات الثلاث من حيث أولوية القضايا المطروحة لصالح القضايا الاجتماعية، وكذلك الحرص على تجنب تناول قضايا للدول غير الأعضاء.
 

الكلمات الرئيسية