أثر استخدام صحافة الدرون على تطوير مضمون المواقع الصحفية المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة والنشر الرقمى بكلية الإعلام وفنون الاتصال - جامعة فاروس بالأسكندرية

المستخلص

  تمثل طائرات الدرون أحد أهم التطورات التكنولوجية فى مجال التغطية الإعلامية والصحفية على مستوى العالم، حيث تقدم للمؤسسات الصحفية أساليب مبتكرة للقيام بمهامهم بشكل أكثر حرفية، بما ينعكس على طبيعة محتوى الأخبار، كيفية أداء الصحفيين لعملهم، تنظيم غرف الأخبار، كما تقدم الحلول للمراسلين والمصورين والوكالات الإخبارية لإنتاج تقارير أو فيديوهات  أو صور أكثر عمقاً وابتكاراً وحرفية.
وأصبحت الطائرات بدون طيار تنافس الصحفيين على تحقيق السبق الصحفى فى نقل الأخبار العاجلة، والتى تتطلب سرعة فى النقل، وتقديم صورة شاملة عن الحدث فى أخطر المواقف.
وبالتالى تحاول هذه الدراسة الكشف عن " تأثير توظيف طائرات الدرون على التغطية الصحفية، وتطوير المضمون الصحفى، والأشكال الصحفية فى المواقع الصحفية المصرية، ومدى تأثيرها على القائمين بالاتصال، بالإضافة إلى تحديد الإشكاليات التى تحول دون تطبيق هذه التقنية الحديثة فى المواقع الصحفية المصرية ".
الإطار المنهجي:
تنتمى هذه الدراسة إلى نوعية البحوث المستقبلية، حيث تسعى إلى استكشاف المستقبل فيما يتعلق بالتوقعات المحتملة لتطوير المضمون الصحفى فى المواقع المصرية بتطبيق تقنية صحافة الدرون، واعتمدت فى ذلك على على المنهج الوصفى من خلال المسح بالعينة فى إطار الدراسة المستقبلية بحيث يستخدم فى رصد واقع صحافة الدرون، وآراء القائمين بالاتصال فى المواقع الصحفية المصرية حول مستقبل صحافة الدرون من حيث دورها فى تطوير مضمون المواقع الصحفية المصرية فى مستقبلاً.
نتائج الدراسة:
1- أوضحت نتائج الدراسة على القائمين بالاتصال فى المواقع المصرية أن تطبيق صحافة الدرون فى مواقعهم سوف تقدم تطوراً إيجابياً فى المستقبل بالنسبة للمضامين الصحفية لما تتميز به من تغطية حالية وآنية ومباشرة للأحداث بما يعزز من القدرات الإخبارية للمواقع.
2- كشفت نتائج الدراسة أن صحافة الدرون سوف تزيد من مصداقية المضامين الإخبارية المقدمة نظراً لأنها تنقل صورة واقعية معبرة لكافة مناطق الأحداث.
3- أظهرت النتائج أن المضمون الإخبارى الذى سوف يتم تقديمه من خلال صحافة الدرون يتميز بجودة عالية، وهو ما يجعله صالحاً للنشر من خلال المنصات الرقمية، ويفرض على القائمين بالاتصال تبنى أليات ووسائل حديثة فى النشر، وفى توصيل المعلومات للزائرين من خلال تطوير أساليب الكتابة بما يتلائم مع تلك التقنية الحديثة.
4- كشفت نتائج الدراسة أن الحيادية لا تتوفر فى صحافة الدرون حيث أن التغطية الصحفية فى ظل هذه التقنية تركز على جانب واحد فقط. 
5- كشفت النتائج أن صحافة الدرون سوف تفرض على القائمون بالاتصال قيوداً قانونية قبل الاستخدام وهو ما سوف يؤثر سلباً على قيامها بالمهام المنوط لهم القيام بها.
6- أظهرت النتائج أن استخدام الدرون سوف يفقد القائمون بالاتصال مصادرهم الحية التى كانوا يعتمدون عليها.
 

الكلمات الرئيسية