التماس الجمهور المصري للمعلومات من المضامين الصحفية والتليفزيونية عبر المنصات الرقمية في ظل اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد

2 مدرس بقسم الصحافة بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

المستخلص

المنصات الرقمية بما تتيحه من خدمات تفاعلية في تقديم المعلومات حول الموضوعات والقضايا تخدم اقتصاد المعرفة، حيث تركز المضامين الصحفية والتليفزيونية عبر المنصات الرقمية على الإبداع وتدعم المشاركة في المعرفة، بهدف تطور المعلومات وانتقالها بين الأجيال، كذلك تهدف إلى تحقيق حالة من التمكين الاجتماعي من خلال زيادة القدرة على الوصول للمعارف من أجل التمهيد والوعي. وتحددت مشكلة الدراسة في رصد وتحليل سلوك التماس الجمهور المصري للمعلومات من المضامين الصحفية والتليفزيونية عبر المنصات الرقمية، والتعرف على العوامل المؤثرة في التماسهم من هذه المنصات في ظل اقتصاد المعرفة. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح باستخدام استمارة الاستبيان على عينة قوامها 400 مبحوث من الجمهور المصري. وجاءت أهم النتائج كما يلي:

ارتفاع نسبة استخدام الجمهور المصري عينة الدراسة للمنصات الرقمية، وهذا يؤكد أهمية المنصات الرقمية وأنها أصبحت تستحوذ على اهتمام الجمهور، وأنها توفر بيئة اتصالية معلوماتية مدعمة بالصور والفيديوهات وروابط للتأكد من صحة الأخبار والمعلومات التي تتضمنها هذه المنصات.
ارتفاع درجة ثقة الجمهور المصري عينة الدراسة في المعلومات التي يلتمسونها من المضامين الصحفية والتليفزيونية عبر المنصات الرقمية.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائیة بین حجم تعرض الجمهور المصري عینة الدراسة للمضامين الصحفية والتليفزيونية عبر المنصات الرقمية ومعدل التماسهم للمعلومات من خلالها.

 
 

الكلمات الرئيسية