المقارنات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي: تأثير استخدام المرأة المصرية لمواقع التواصل الاجتماعي على صورتها نحو جسدها وتقديرها لذاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المقارنات الاجتماعية التي تقوم بها المرأة على مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل صورتها نحو جسدها ومدى تقديرها لذاتها. وتم تطبيق الدراسة على عينه عمدية بأسلوب كرة الثلج من المرأة المصرية من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي بلغت 500 مفردة. واستعانت الدراسة بثلاثة مقاييس: مقياس لصورة الجسد، ومقياس للمقارنات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي، و مقياس لتقدير الذات.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين كثافة استخدام المرأة المصرية لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، ومدى رضاها عن صوره جسدها، إذ أنه كلما زاد كثافة استخدام المرأة لمواقع التواصل الاجتماعي قل رضاها عن صورة جسدها. في حين لم تكن هناك علاقة ارتباطية بين كثافة استخدام المرأة المصرية لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى تقديرها لذاتها.
كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مدى استعداد المرأة المصرية للمقارنة الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي مع النساء الأخريات ومدى رضاها عن صورة جسدها، إذ انه كلما زاد استعداد المرأة المصرية للمقارنة الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي مع النساء الأخريات قل رضاها عن صوره جسدها.
وانتهت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية بين نوع مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها المرأة المصرية ومدى استعدادها للمقارنة الاجتماعية مع النساء الأخريات، حيث كانت هناك علاقة ارتباطية طردية بين موقعي التيك توك واليوتيوب و مدى استعداد المرأة للمقارنة الاجتماعية مع النساء الأخريات، أي أنه كلما زادت كثافة استخدام المرأة  لهذين للموقعين زاد استعدادها للمقارنة الاجتماعية مع النساء الأخريات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية