قياس العوامل المؤثرة في مستوى التربية الإعلامية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلاقات العامة المساعد بقسم الإعلام - جامعة السلطان قابوس

2 باحثة ماجستير في الصحافة والنشر الإلكتروني بقسم الإعلام- جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قياس مستوى التربية الإعلامية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بالاعتماد على قياس   التفكير الواعي / التلقائي لديهم، وقياس القدرة على التحكم في المعلومات في وسائل الإعلام، ومعرفة متغيرات عملية تلقي المعلومات في وسائل الإعلام، وتعتمد الدراسة على نظرية بوتر الإدراكية للتربية الإعلامية.
وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة السلطان قابوس والبالغ عددهم قرابة) 17.800  ( طالب وطالبة يدرسون في تسع كليات، وهي العلوم الزراعية، والبحرية، والآداب والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد والعلوم السياسية، التربية الهندسة، الحقوق، الطب والعلوم الصحية، العلوم والتمريض، وقد اشتملت عينة الدراسة على (504) طالباً، بواقع (56) طالباً من كل كلية، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى التفكير الواعي/التلقائي لدى عينة الدراسة كان متوسطا بمتوسط حسابي عام (2.96)، وأن معظم العينة تفضل المحتوى الترفيهي للوسائط الرقمية، وأن مستوى التحكم في المعلومات في وسائل الإعلام لديها كان عاليا بمتوسط حسابي عام (3.70)، وبالتالي يتحكمون في المعلومات إلى حد كبير؛ و قادرين على اتخاذ القرارات المناسبة وفقاً لرؤيتهم حول ما يتم عرضه من معلومات في وسائل الإعلام.
وتوصي الدراسة بتأسيس إطار وطني للتربية الإعلامية في سلطنة عُمان والاستفادة من التجارب العالمية بوضع منهاج محلي للتربية الإعلامية بالتنسيق مع مكتب اليونسكو في سلطنة عُمان.
 

الكلمات الرئيسية