استخدام الجمهور المصري لمقاطع الفيديو القصيرة (Reels) على مواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزون بكلية الإعلام بنات القاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى استخدام الجمهور المصري لمقاطع الريلز على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الكشف عن كثافة ودوافع استخدام الجمهور المصري في استخدام هذه المقاطع واتجاههم نحوها جراء هذا الاستخدام, وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة الاستبيان بالتطبيق على (400) مفردة من الجمهور المصري, وأشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع كثافة تعرض الجمهور المصري لمقاطع الريلز على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 92% ما بين دائمًا وأحيانًا, وارتفاع مستوى دوافع تعرضهم لهذه المقاطع, وأنهم يتعرضون لها بدوافع طقوسية أكثر من دوافعهم النفعية.     
- وقد جاء موقع الفسبوك في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يشاهد الجمهور المصري عليها مقاطع الريلز بمتوسط حسابي 3.455, يليه الانستجرام بمتوسط حسابي 2.765.
- تأتي المضامين الدينية في مقدمة مضامين مقاطع الريلز التي يفضل الجهمور المصري عينة الدراسة مشاهدتها بمتوسط حسابي بلغ 3.375, تليها المضامين الطبية بمتوسط حسابي بلغ 2.990, ثم المضامين التعليمية بمتوسط حسابي 2.965.
- تدل نتائج الدراسة على نشاط الجمهور المصري في تفاعله مع مضامين مقاطع الريلز, حيث أن 65,5% من الجهمور المصري عينة الدراسة يحققون مستوى معين من التفاعلية مع محتوى مقاطع الريلز ما بين منتظم في تفاعله وغير منتظم.
- كما تنوعت أشكال هذا التفاعل ما بين الإعجاب بهذه المقاطع بمتوسط حسابي بلغ 1.995, ومشاركتها مع المعارف والأصدقاء بمتوسط حسابي بلغ 1.990, ومتابعة صفحة الشخص المقدم بمتوسط حسابي بلغ 1.930, والاحتفاظ بهذه المقاطع بمتوسط حسابي بلغ 1.875, ونسخ رابط هذه المقاطع بمتوسط حسابي بلغ 1.765, ومشاركتها على صفحتي الخاصة بمتوسط حسابي بلغ 1.670, والتعليق عليها بمتوسط حسابي بلغ 1.625.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الجمهور المصري لمقاطع الريلز على مواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية