الاستراتيجيات الخطابية الاقناعية لقضية التغيرات المناخية في المواقع الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام وتكنولوجيا الأتصال- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تزايد اهتمام الرأي العام العالمي بالقضايا البيئية وضرورة حماية الأرض من التغيرات المناخية حيث لجأت مصر إلي استضافة مؤتمر قمة المناخ وأسهم هذا المؤتمر بدور فعال في عرض كثير من الآلات والانتاجات الصديقة للبيئة واختلاف الثقافة بين دول العالم أسهم في نقل الخبرات وتبادلها وعمل على إيجاد حلول لهذه الكوارث التي أثرت على مجالات الاقتصاد من جميع النواحي وكيفية مواجهة تلك الكوارث .
، وهنا نؤكد أن للإعلام دور أساسي في مواجهة قضايا التغير المناخي، من خلال نقل المعرفة بالظاهرة، وآليات التكيف معها والعمل على البحث لإيجاد الحلول لها، وتشجيع البحث العلمي في الوصول إلي نتائج جديدة ابتكارية لمواجهة التغيرات المناخية , لذا سعت هذه الدراسة إلي الكشف عن الاستراتيجيات الخطابية الاقناعية المستخدمة في قضية التغيرات المناخية في المواقع الاخبارية للحد من أضرار التغيرات المناخية واكتشاف طرق لمعالجة هذا الخطر الجمعي , وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها استخدام جميع  مواقع الصحف المصرية الإستمالات بأنواعها المختلفة بنسبة ١٠٠٪,كما اهتمت مواقع الصحف بالاستراتيجية الإخبارية واستراتيجية اشتراك جماعات المصالح أكثر من غيرها ، وأهملت استراتيجية خلق الاستجابة إلى حد ما ، وظهرت الاستراتيجية الإخبارية فى دعمها لمشروعات وافكار صديقة للبيئة للحد من أضرار المناخ ,كما أشارت الدراسة إلي الجهود الحكومية المبذولة فى التعامل مع التغيرات المناخية حيث جاءت فى المرتبة الأولى فئة " تكثيف الحملات فى موضوعات التغيرات المناخية  وتليها فى المرتبة الثانية فئة " عقد المؤتمرات العالمية" ، وتلتها فى المرتبة الثالثة فئة " الحد من آثار تغير المناخ السلبى .
 
 

الكلمات الرئيسية