تصميم مقرر دراسي عبر الحدود في إدارة غرف الأخبار استنادا إلى استراتيجيات التعلم المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميدة كلية الاعلام جامعة الاهرام الكندية

2 أستاذ مساعد كلية الاعلام جامعة الاهرام الكندية

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى تصميم مقرر أكاديمي بين أكثر من دولة في إدارة غرف الأخبار، مع الاستفادة من الحلول الرقمية والتواصل عبر الإنترنت لفتح مجالات تبادل الخبرات بين غرف الأخبار من مختلف البلدان العربية وإتاحتها للطلاب بالاعتماد على استراتيجيات التعلم المدمج. تتضمن النتائج توصيف وهيكل المقرر المقترح  بما في ذلك أهدافه ومحتواه وطرق التعلم والتقييم اعتمادًا على النتائج النوعية لتحليل خمسة عشر مقررًا دراسيًا متاحًا وأحد عشر مكون ضمن مقرر دراسي من ستة وعشرين مدرسة إعلامية ونتائج أربع مجموعات نقاش مركزة مع مجموعة من الأكاديميين والممارسين الإعلاميين من تسعة دول عربية. بلدان. يعتمد المقترح على تطور الجاهزية الرقمية في المنطقة العربية إثر جائحة كوفيد-19 والتي كشفت أيضا عن أهمية توظيف استراتيجيات التعلم عن بعد اعتبر معلمو الإعلام التدريس عن بعد لتعزير الفرص غير المستغلة والتواصل بلا حدود، وتبادل الخبرات  وتعزيز منهجية تعاونية تسهم في سد فجوة جودة التعليم.

الكلمات الرئيسية