أثر أغاني الراب علي القيم لدي المراهقين في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بدمياط – جامعة دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي أثر أغاني الراب علي القيم لدي المراهقين في المجتمع المصري ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقة الميداني علي عينه قوامها (300) مفردة من طلاب الثانوية العامة بمحافظة دمياط من الريف والحضر .
- وكان من أهم نتائجها :
1- نسبة 19.7% من أفراد العينة يستمعوا لأغاني الراب دائما، ونسبة 70.3% منهم يسمعونها أحيانا، ونسبة 10% منهم نادرا ما يسمعونها.
2- نسبة 67% من أفراد العينة يستمعوا لأغاني الراب للتسلية والترفيه ، ونسبة 13.7% منهم يستمعوا لها من اجل البحث عن الراحة النفسية ، ونسبة 6.3% منهم يستمعوا لها من اجل مواكبة الأغاني المعاصرة.
3- نسبة 58.7% من أفراد العينة يفضلوا الاستماع إلي أغاني الراب في كل الاوقات ،  ونسبة 31% منهم يفضلوا الاستماع اليها فترة المساء، ونسبة 10.3% منهم يفضلوا الاستماع اليها فترة الصباح.
4- نسبة 54.3% من أفراد العينة يفضلوا الاستماع الى أغاني الراب بمفردهم ، ونسبة 44% منهم يستمعوا اليها مع الأصدقاء، ونسبة 1.7% منهم يستمعوا اليها مع العائلة.
5- نسبة 44% من أفراد العينة يفضلوا أحمد ويجز مغني الراب ، ونسبة 18.7% منهم يفضلوا مروان بابلو، ونسبة 16.7% منهم يفضلوا مروان موسى, ونسبة 14.3% منهم يفضلوا احمد مكي.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في معدل استماع المراهقين لأغاني الراب لصالح الذكور.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في معدل استماع المراهقين لأغاني الراب .
8- توجد فروق بين افراد العينة ذو المستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض وذوي المستوى الاجتماعي المتوسط في معدل استماع المراهقين لأغاني الراب لصالح ذوي المستوى الاجتماعي المنخفض عند مستوى .
9- توجد علاقة طردية ضعيفة بين معدل استماع المراهقين لأغاني الراب وتقليدهم لمطربي الراب.
10- توجد علاقة طردية متوسطة بين معدل استماع المراهقين لأغاني الراب والقيم الفردية و الوطنية والاجتماعية  المتضمنة في أغاني الراب ،
11- توجد علاقة طردية ضعيفة بين معدل استماع المراهقين لأغاني الراب والقيم الأخلاقية المتضمنة بأغاني الراب .
12- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في التأثر بالقيم الاجتماعية والقيم الوطنية والقيم الأخلاقية المتضمنة في أغاني الراب لصالح  الذكور ، بينما لم يكن بينهم فروق في القيم الفردية .
13- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات افراد العينة باختلاف المستوى الاجتماعي في التأثر بالقيم الاجتماعية والقيم الفردية والقيم الوطنية والقيم الأخلاقية المتضمنة في أغاني الراب .
 
 
 

الكلمات الرئيسية