العلم أساس تقدم الفرد والمجتمع، والبنية الرئيسية لتطوير المجتمعات، وتُعد القنوات العلمية باليوتيوب مصدر من المصادر الإعلامية العلمية المُتقدمة المُهتمة بتقديم المعرفة العلمية وتعزيز العلوم والمُساهمة في نشر الوعي العلمي وتفسير مفاهيم العلم والتقنية وتعميدها سلوكاً ومنهجاً؛ لتحقيق التلقي العلمي القائم على الفهم والاستيعاب، وعليه فان تنمية مهارات التفكير المُنتج ومهارات حل المشكلات تُعد احدى أهم متطلبات العصر الحالي، وبما ان الشباب الجامعي من أهم الشرائح المجتمعية التي تُواجه عصر التحدي العلمي في الحياه والتعليم أيضاً؛ فانه من الضروري التطرق الى دراسة تعرضهم للقنوات العلمية باليوتيوب ومدى علاقتها بمهارات حل المشكلات والتفكير المُنتج، وعلى هذا تمثلت المشكلة البحثية في التساؤل الرئيسي التالي:- ما العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي للقنوات العلمية باليوتيوب ومهارات حل المشكلات والتفكير المُنتج لديهم؟.
وانتهت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب الجامعي للقنوات العلمية باليوتيوب ومهارات حل المشكلات لديهم، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب الجامعي للقنوات العلمية باليوتيوب ومهارات التفكير المُنتج لديهم، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التفكير المُنتج ومهارات حل المشكلات لدى الشباب الجامعي، علاوة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الشباب الجامعي أفراد العينة الريف والحضر بالنسبة لمهارة (الطلاقة)، حيث كانت قيمة (ت) غير دالة عند مستوى دلالة 0.05، كما أثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الشباب الجامعي أفراد العينة الريف والحضر بالنسبة لمهارة (المرونة)، حيث كانت قيمة (ت) غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.