مدى التزام الصحفيين بأخلاقيات النشر الإعلامي في الصحف الإلكترونية السعودية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والنشر الإلكتروني بكلية الإعلام والاتصال - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التزام الصحفيين بأخلاقيات النشر الإعلامي، ومواثيق الشرف الصحفي في الصحف الإلكترونية السعودية، والكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق أخلاقيات النشر في تلك الصحف، ومقترحات تطويرها، واعتمدت الدراسة على نظرية حارس البوابة، ونموذج التسلسل الهرمي للتأثيرات كإطار نظري، واستخدمت منهج المسح في تطبيق الدراسة على عينة من الصحفيين السعوديين العاملين في عدة صحف سعودية، قوامها 100 مفردة، تم اختيارهم بأسلوب عينة المتطوعين غير الاحتمالية، وتم جمع البيانات منهم باستخدام أداة (الاستبيان الإلكتروني)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:
-    تصدر الممارسة العملية في صالات التحرير الصحفي قائمة مصادر المعرفة بالمعايير الأخلاقية لدى الصحفيين، يليها توجيهات الرؤساء في العمل، ثم الدورات التدريبية المهنية.
-    أبرز المعايير المنظمة للعمل الصحفي الإلكتروني من وجهة نظر الصحفيين، هي أخلاقيات التعامل مع الجمهور، يليها في الأهمية معايير مصداقية وموضوعية المحتوى، ثم معايير الحفاظ على الأمن القومي.
-    أكد معظم الصحفيين على التزامهم بأخلاقيات النشر، وكذلك التزامهم بالتوقيع على ميثاق شرف مهني من شأنه ضبط أخلاقيات النشر في الصحف السعودية الالكترونية.
-    تصدّرت إجراءات منع النشر وتأهيل الصحفيين في الصحف الإلكترونية السعودية على إجراءات معاقبتهم بالخصم من الراتب أو الإيقاف أو الفصل من العمل في حالة عدم التزام الصحفيين بأخلاقيات النشر.
-    كشفت النتائج بأن عدم وجود قانون محلي يحدد الأخلاقيات المطلوبة للنشر الإعلامي في الصحف الإلكترونية يعتبر من أبرز الصعوبات التي تحد من تطبيق أخلاقيات النشر في الصحف الإلكترونية السعودية، يليه عدم امتلاك بعض الإعلاميين في الإعلام الجديد مؤهلات العمل الإعلامي.
-    وجود علاقة ارتباطيه بين إدراك الصحفيين للقيم الاخلاقية التي تلتزم بها الصحف الإلكترونية السعودية ومدركاتهم نحو إلتزام الصحفيين بأخلاقيات النشر في الصحف السعودية الإلكترونية
-    لا تؤثر المتغيرات الديمغرافية للصحفيين (النوع، العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التخصص) على إدراك الصحفيين للقيم الاخلاقية التي تلتزم بها الصحف الإلكترونية السعودية، ومدركاتهم للإجراءات التي تتخذها المؤسسات الصحفية في حالة عدم التزام الصحفي بأخلاقيات النشر.
 
 

الكلمات الرئيسية