ممارسة طلبة مرحلة التعليم الأساسي لأنشطة الإعلام التربوي وعلاقتها باليقظة العقلية لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس العَلاقة ما بين ممارسة طلبة مرحلة التعليم الأساسي لأنشطة الإعلام التربوي واليقظة العقلية لديهم؛ والكشف عن إمكانية التنبؤ باليقظة العقلية من خلال ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوي، وأبرز الأنشطة التي يفضل الطلبة ممارستها، وذلك عبر دراسة وصفية استندت إلى منهج المسح الميداني لعينة ميدانية قوامها (211) طالب وطالبة من مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي ممن يمارسون أنشطة الإعلام التربوي طُبق عليهم "الاستبيان"، ومقياس "لليقظة العقلية"، وكشفت نتائج البحث عن:

النسبة الأكبر من عينة البحث بواقع 46.4% يمارسون أنشطة الإعلام التربوي بصفة دائمة، وتصدرت (الإذاعة المدرسية) ترتيب الأنشطة التي يمارسها الطلاب بنسبة 75.8%، ثم (الصحافة المدرسية).
ارتفاع مستوى اليقظة العقلية لدى عينة البحث في ضوء ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوي، وذلك على صعيد الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس.
أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا ما بين ممارسة طلبة التعليم الأساسي لأنشطة الإعلام التربوي واليقظة العقلية لديهم، كما ثبت أيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين ممارسة طلبة التعليم الأساسي لأنشطة الإعلام التربوي وتحسن القدرات العقلية لديهم.
لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلبة التعليم الأساسي عينة البحث في متوسط درجاتهم في اليقظة العقلية وفق متغيرات (النوع، المرحلة التعليمية، الصف الدراسي).
أثبتت النتائج أيضًا أن ممارسة أنشطة الإعلام التربوي تسهم بشكل إيجابي في التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية للطلبة مستقبلًا؛ مما يعني أنه يمكن الاستناد إلى ممارسة هذه الأنشطة والتنبؤ بدورها وإسهامها في تحسين مستوى اليقظة العقلية لدى الطلاب مستقبلًا دون الحاجة إلى إعادة قياس اليقظة العقلية من جديد.

 
 

الكلمات الرئيسية