استراتيجيات تأطير المبادرات الرئاسية في الصحف الإليكترونية المصرية بالتطبيق علي مبادرة حياة كريمة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

  سعت الدراسة نحو :  رصد و تحليل سمات و أساليب المعالجة الإخبارية للمبادرات الرئاسية بالتطبيق علي المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" و ذلك عبر تحليل كمي و كيفي لجميع المواد الخبرية  المنشورة في المواقع الإلكترونية للصحف المصرية ممثلة في : بوابة الأهرام كممثل للصحف القومية ،  المصرى اليوم كممثل للصحف الخاصة، بوابة الوفد كممثل للصحف الحزبية  ، والكشف علاقة نمط ملكية الصحف وباتجاه المعالجة الإخبارية للمبادرة .
و عبر استخدام تحليل المضمون الكمي و الكيفي لعينة من الأخبار و التقارير المنشورة بالصحف الثلاثة خلا الفتية من 15 يوليو و حتي 31 ديسمبر عام 2021 ، و بأجمالي ( 1931 ) خبر ، و بالإنطلاق من نظرية الأطر الإعلامية ، توصلت الدراسة إلي ثبوت صحة فروض الدراسة حيث : ثبت وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين نوع الأطر الإخبارية البارزة في الاخبار و التقارير الإخبارية ، و نوع مسارات البرهنة و أساليب الإقناع ، و طبيعة القوى الفاعلة من ناحية ، و نمط ملكية الصحيفة الإلكترونية من ناحية أخرى . كما أشارت النتائج إلي وجود  اهتمام كبير بالنشر عن مبادرة حياة كريمة بالصحف الإلكترونية و كان المصرى اليوم الأعلي نشرا ، تلاه بفارق كبير بوابة الاهرام ، و أخيرا بوابة الوفد .
 
 
 

الكلمات الرئيسية