أثر رعاية الشركات للأحداث الخاصة علي قيمة العلامة التجارية والولاء لها: بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرةبكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس أثر فاعلية رعاية الشركات لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 علي قيمة العلامة التجارية والولاء لها، اعتمدت علي منهج المسح وأداة الاستبيان، وطبقت علي عينة عمدية متاحة قوامها 500 مفردة من متابعي البطولة، وذلك خلال الفترة الزمنية من 1 ديسمبر حتي 22 ديسمبر 2022م. وخلصت إلي عدة نتائج أهمها:

ثبت صحة الفرض القائل بوجود تأثير معنوي لرعاية الحدث بأبعاده الأربعة (الاتجاه نحو الحدث، الانفعالات نحو الحدث، الانغماس في الحدث، توافق الحدث مع العلامة) علي قيمة العلامة التجارية.
ثبت صحة الفرض القائل بوجود تأثير معنوي لرعاية الحدث بأبعاده الأربعة (الاتجاه نحو الحدث، الانفعالات نحو الحدث، الانغماس في الحدث، توافق الحدث مع العلامة) علي الولاء للعلامة التجارية.
ثبت جزئيا صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين وإدراك العلامات التجارية للشركات الراعية لبطولة كأس العالم 2022م.
ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين والولاء للعلامة التجارية.
ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للحدث وقيمة العلامة التجارية.
تثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للحدث والولاء للعلامة التجارية.

 
 
 

الكلمات الرئيسية