الإعلانات الترويجية في منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات عن برامج رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلان والاتصال التسويقي بكلية الإعلام والاتصال-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة اعتماد عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية الحكومية والأهلية في مدينة الرياض على الإعلانات الترويجية المدفوعة في منصات التواصل الاجتماعي، التي تبثها مختلف مسارات وقطاعات تنفيذ برامج رؤية المملكة 2030 كمصدر للمعلومات عن برامج الرؤية المتنوعة؛ في إطار المهام التي يقوم بها القائم بالاتصال على تلك البرامج لتسويقها اجتماعياً لدى المجتمع السعودي بمختلف فئاته وعلى وجه الخصوص فئة الشباب.
 وتم اخذ عينة حجمها (200) مفردة من الاستبانات الصالحة للتحليل من عينة الدراسة، وأسفرت النتائج عن وجود انخفاض نسبي في درجة الاعتماد على الإعلانات الترويجية في منصات التواصل الاجتماعي لدى أفراد العينة لمتابعة أخبار وأنشطة رؤية المملكة مقارنة بالوسائل الاتصالية والإعلامية الأخرى، وجاء محور موضوع (التدريب والتوظيف والتنمية البشرية) في المرتبة الأولى بنسبة 82% من الإعلانات الترويجية التي تعرض لها أفراد العينة وهي إعلانات قامت بها بعض الهيئات الحكومية وتذكّر أفراد العينة بعضها، وجاءت الموضوعات الاقتصادية مثل ا(لاستثمار والتمويل والدعم) في المرتبة الثانية لدى المبحوثين الذين تذكر بعضهم الإعلانات التي نشرتها تلك الجهات بنسب أعلى من الخيارات الأخرى، وبينت النتائج وجود أهداف تتعلق بالفهم والتوجيه والقضاء على التوتر بنسب متفاوتة  أعلاها هدف (إدراك وفهم البرامج، واتخاذ موقف إيجابي)، وتحققت لدى أفراد العينة الذين اعتمدوا على الإعلانات الترويجية عن برامج رؤية المملكة 2030 العديد من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية، حيث جعلت الإعلانات 76.1% يهتمون بالبحث عن تفاصيل أكثر (معرفي) ، وتوصية الآخرين بمتابعة الإعلانات بنسبة 76.8% (وجداني)، أما التأثيرات السلوكية فقد أرسل قرابة 78% من المبحوثين الإعلان وشاركوه لأصدقائهم ومعارفهم ذوي نفي الاهتمام.
 

الكلمات الرئيسية