التعرض للمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على النسق القيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بكلية الأداب – جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة فحص العلاقة بين تعرض الشباب المصرى للمؤثرين Influencer عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والنسق القيمى المتشكل لديهم، واعتمدت الدراسة على منهج المسح فى ضوء نموذج الاستخدامات والتأثيراتUses and Effect Model، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الشباب المصرى قوامها (400) مفردة من جمهور مواقع التواصل الاجتماعى متابعى المؤثرين Influencer باستخدام صحيفة الإستقصاء، وقد أجريت الدراسة خلال الفترة من 1\8\2022 إلى الفترة 31\10\2022. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- ارتفاع معدل تعرض الشباب المصرى للمؤثرين Influencers عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء المستوى المرتفع فى المرتبة الأولى بنسبة 37.5%.
- دوافع تعرض الشباب المصرى للمؤثرينInfluencers عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي في المقام الأول دوافع نفعية؛ وقد جاء دافع " اكتساب خبرة ومعلومات عن السلع والخدمات الجديدة " في مقدمة الدوافع النفعية
- تبين أن سمة " الجاذبية " جاءت فى المرتبة الأولى من بين عناصر أبعاد مصداقية المؤثرين Influencer عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك بمتوسط حسابى قدره 1975.، حيث جاءت عبارة " يتمتع المؤثرون بشخصية مرحة" فى المرتبة الأولى بمتوسط حسابى 4900.، بينما جاءت سمة " القرب من المؤثر" فى المرتبة الأخيرة وذلك بمتوسط حسابى قدره 0650.-، حيث جاءت عبارة " بوسعى الوصل إلى ما وصل إليه المؤثر يوماً ما " فى المرتبة الأولى بمتوسط حسابى 3250.
- أن " القيم الاقتصادية " جاءت فى المرتبة الأولى من بين عناصر النسق القيمى المتعلق بالشباب المصرى عينة الدراسة وذلك بمتوسط حسابى قدره 2.5150، يليها " القيم الاجتماعية " فى المرتبة الثانية وذلك بمتوسط حسابى قدره 2.3775، بينما جاءت "القيم الأخلاقية "فى المرتبة الخامسة والأخيرة وذلك بمتوسط حسابى قدره 2.0150.
 
 
 

الكلمات الرئيسية