دور مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي المصريين في تشكيل الصورة الإعلامية للدول كوجهات سياحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام المسموع والمرئي بالمعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الاعلام الحديث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين متابعة المنشورات السياحية لمؤثري تطبيق إنستجرام المصريين كأحد أبرز مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الإعلامية للدول المختلفة (والتي تشمل كلًّا من: الصورة المعرفية، والصورة العاطفية) كوجهات سياحية. واعتمدت الدراسة على نموذج «مصداقية المصدر» كإطار نظري للتطبيق على مؤثري إنستجرام المصريين المهتمين بالسفر والسياحة. كما اعتمدت الدراسة على أداتين لجمع البيانات، أولهما: استمارة تحليل المضمون، لتحليل المنشورات السياحية التي يقدمها عينة قدرها (١٠) من مؤثري تطبيق إنستجرام المهتمين بالسفر والسياحة خلال ستة أشهر. وثانيهما: استمارة الاستبيان الإلكترونية، والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (٤٠٧) مفردات ممن يتابعون مؤثري تطبيق إنستجرام المصريين المهتمين بالسياحة والسفر. وتوصلت الدراسة إلى وجود دور مرتفع لمؤثري تطبيق إنستجرام المصريين المهتمين بالسفر والسياحة في تشكيل صورة إعلامية إيجابية عن البلاد المختلفة كوجهات سياحية لدى متابعيهم، كما توصلت الدراسة إلى ارتفاع عناصر مصداقية مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي المتمثلة في: (الثقة - الخبرة - المصداقية).

الكلمات الرئيسية