أطر معالجة الصحف الأردنية اليومية للعلاقات الأردنية الخليجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

2 باحثة بكلية الإعلام جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة مستوى اهتمام الصحف اليومية الأردنية بالموضوعات المتعلقة بالعلاقات الأردنية الخليجية، وحجم المواد التي نشرتها عنها وطبيعتها، ودرجة إبراز هذه العلاقات، وأنماط تغطيتها، ومصادرها، والأطرالتي تمت معالجتها من خلالها .
وتنتمي هذه الدراسة التي استندت إلى نظرية الأطر الصحفية، إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على  منهج البحوث المسحية التي تستخدم أداة تحليل المضمون.
وأجريت الدراسة على عينة من الصحف الاردنية هما صحيفتي الغد والدستور، حيث تم تحليل  عينة من 24)) عددا، من كل منهما  في إطار زمني للدراسة، من01 /06/ 2022 إلى 31/12/2022 ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

اهتمام الدراسة وتركيزها على موضوعات العلاقات الأردنية الخليجية بنسب مرتفعة فقد بلغت على صحيفة الدستور ((70 موضوعا وبنسبة (5%) من مجموع الموضوعات التي نشترهما الصحيفتان والبالغ (124) موضوعا، في حين بلغت في صحيفة الغد  (54) موضوعا وبنسبة (43.5%).
احتلت الموضوعات الاقتصادية المرتبة الأولى من بين الموضوعات التي ركزت عينة الدراسة وبلغت (9%) في جريدة الغد، فيما بلغت (25.7%) في صحيفة الدستور وفي المرتبة الثانية الموضوعات السياسية، بنسبة (20.4%) في صحيفة الغد، و(21.4%) في صحيفة الدستور.
استخدمت صحيفتا الدراسة الأطر(الإطار العام)، و(إطار النتائج الاقتصادية) في معالجتها لموضوعات العلاقات الأردنية الخليجية.
جاء التركيز على الدولة الخليجية (السعودية) في المرتبة الأولى في صحيفة الغد، وبنسبة(8%)، وبنسبة (28.6%) في صحيفة الدستور.

 
 

الكلمات الرئيسية