تأثير المزيج التسويقي الأخضر على سلوك المستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والاتصالات التسويقية بكلية الإعلام - جامعة فارس بالإسكندرية.

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع المزيج التسويقي الأخضر ( أ- المنتج الأخضر، ب- التسعير الأخضر، ج- الترويج الأخضر "الإعلان الأخضر، العلاقات العامة، ترويج المبيعات"، د- التوزيع الأخضر) وأثره على سلوك عملاء ستاربكس ( التعليم - وعي المستهلك، النية الشرائية، السلوك الشرائي، العلامة التجارية)، كما تم اختبار الدور الوسيط لرضا العملاء في العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الأخضر وسلوك العملاء.
وطبقت الباحثة صحيفة الاستقصاء على عينة قوامها (384) مفردة من عملاء فروع ستاربكس المنتشرة في جمهورية مصر العربية، واعتمدت الباحثة على نظرية السلوك المخطط، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (Amos-25) لإجراء التحليل العاملي التوكيدي وتحليل المسار وتحليل الانحدار المتعدد، تحليل الانحدار البسيط. وتوصلت الدراسة إلى:
(أ) توجد علاقة إيجابية بين المزيج التسويقي الأخضر (أ- المنتج الأخضر، ب-التسعير الأخضر، ج- الترويج الأخضر "الإعلان الأخضر، العلاقات العامة، ترويج المبيعات"، د- التوزيع الأخضر) وسلوك المستهلك الأخضر.
(ب) توجد علاقة إيجابية بين المتغيرات الديموغرافية والسيطرة السلوكية والمعايير الذاتية للتنبؤ بسلوك المستهلك الأخضر.
(ج) لا يوجد تأثير للدور الوسيط لرضا العملاء في العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الأخضر وسلوك العملاء.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية