اتجاهات الجمهور المصري نحو الأفكار المستحدثة حول المرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على علاقة المرأة بالرجل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية البنات- جامعة عين شمس.

المستخلص

 استهدفت الدراسة الكشف عن اتجاهات الجمهور المصري نحو الأفكار المُستحدثة الخاصة بالمرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على علاقة المرأة والرجل، فضلًا عن تحديد العلاقات بين وضوح الأفكار المستحدثة، والفائدة المتحققة منها، وملائمتها للمجتمع  وبين تبني مفردت الدراسة لهذه الأفكار، استخدمت الدراسة منهج المسح، وصحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات على عينة عمدية قوامها (380) مفردة من الجمهور المصري من الفئة العمرية (20 – 60) عامًا، كما تم تطبيق المقابلة مع (16) مفردة من النساء من نفس ذات الفئة العمرية.
وقد خلصت نتائج الدراسة:

تعدد المنصات المُهتمة بنشر ومعالجة الأفكار المُستحدثة ما بين مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك، وانستجرام، والمنصات الرقمية مثل شاهد ونتفليكس.
حددت مفردات الدراسة الأفكار المستحدثة في:"المرأة المستقلة، والمرأة اللا إنجابية، والمرأة غير المُلزمة.
ثُبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مفردات الدراسة نحو وضوح المعلومات التي تلاقها الجمهور حول الأفكار المُستحدثة المتعلقة بالمرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والفائدة المتحققة منها، وملشضائمتها للعادات والتقاليد وبين تبني مفردات الداسة للأفكار المستحدثة
ثُبت جزئيًا صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مفردات الدراسة نحو الأفكار المستحدثة المرتبطة بالمرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على علاقة المرأة بالرجل تبعًا للعوامل الديموجرافية.

 
 

الكلمات الرئيسية