تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "الكشف عن التأثيرات الناتجة عن استخدام طلاب الإعلام التربوي لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي"، ويُعد هذا هو الهدف الرئيسي الذي تسعى الدراسة إلى تحقيقة ولهذا قامت الباحثة بصياغة مجموعة من الأهداف الفرعية وهي (رصد معدلات استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِرَاسَةِ) لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي، ومُعدلات اعتمادهم على هذا الموقع، والكشف عن كلًا من :(الفائدة المُدركة، سهولة الاستخدام المُدركة، درجة التعقيد، الملاءمة، النية السلوكية) نتيجة استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِرَاسَةِ) لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي، وأخيرًا معرفة التأثيرات الناتجة نتيجة استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِرَاسَةِ) لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي). وقد اِعْتَمَدْت البَاحِثَة فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (400 مُفردة) من طلاب الإعلام التربوي الذين يستخدمون موقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي من مختلف المستويات الإجتماعية والاقتصادية، كما استندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على نظرية انتشار المبتكرات وتبنيها IDT Innovation Diffusion Theory. وَخلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي: أن الغالبية العظمى من طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) بنسبة (58.8%) دائمًا ما يستخدمون موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي، وأن أن غالبية المبحوثين يستخدمون من مرتين إلي ثلات مرات في الأسبوع موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (44.3%)، وأن غالبية المبحوثين يستخدمون موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي أقل من ساعة في اليوم الواحد حيث بلغت نسبتهم (49.5%)، وأن غالبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) يعتمدون على موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي منذ ثلاث سنوات فأكثر حيث بلغت نسبتهم (62%)، وأن غالبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) يعتمدون على موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي بدرجة مُتوسطة حيث بلغت نسبتهم (61%)، وأن الموضوعات المُتعلقة بمناهج التربية الحديثة احتلت المرتبة الأولى من حيث الموضوعات التي يحرص طلاب الإعلام التربوي (عينة الدِرَاسَةِ) على مُتابعتها على موقع اليوتيوب Youtube بوزن نسبي (70.3)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) يحصلون على درجة فائدة مُرتفعة نتيجة استخدامهم لموقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (82.5%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) يستخدمون موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي بدرجة سهولة مُرتفعة حيث بلغت نسبتهم (77.3%)، أن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) قد أفادوا بأن موقع اليوتيوب Youtube مُلائم بدرجة مُرتفعة كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (65.3%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) قد أفادوا بأن موقع اليوتيوب Youtube مُعقد بدرجة ضعيفة أثناء استخدامه كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (73.3%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) لديهم رغبة مُرتفعه لاستخدام موقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (69.5%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) قد أفادوا بأن موقع اليوتيوب Youtube لديه درجة فاعلية مُرتفعة كوسيلة للتعلم الذاتي حيث بلغت نسبتهم (74.5%)، وأن أغلبية طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) قد أفادوا بأن استخدامهم لموقع اليوتيوب Youtube كوسيلة للتعلم الذاتي له درجة تأثير مُتوسطة عليهم حيث بلغت نسبتهم (64.3%)، وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدلات استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي والتأثيرات الناتجة نتيجة هذا الاستخدام، وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدلات استخدام طلاب الإعلام التربوي (عينة الدراسة) لموقع اليوتيوب YouTube كوسيلة للتعلم الذاتي ومدى فاعلية هذا الموقع من وجهة نظرهم.